الصحة والغذاء

الفجل.. فوائد غذائية وصحية

الفجل هو من الخضراوات الجذرية مثل البروكلي والملفوف، طعمه لاذع وحار تقريبًا. وجذوره بيضاء وله أشكال متعددة، منها: القصير والمستدير أو الطويل، ويمكن أن يكون لون جلده أو قشره الخارجي أحمر أو أسود. 

لم تتم دراسة الفجل جيدًا للاستخدام الطبي التقليدي. وأجريت معظم الدراسات على الحيوانات وليس البشر. ومع ذلك، فقد تم استخدام الفجل كعلاج شعبي لعدة قرون. وتم استخدامه في الطب الصيني التقليدي لعلاج العديد من الحالات، مثل: الحمى والتهاب الحلق واضطرابات الصفراء والالتهابات.

فوائد الفجل

يعتبر الفجل مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة مثل الكاتشين والبيروجالول وحمض الفانيليك والمركبات الفينولية الأخرى. تحتوي الخضروات الجذرية أيضًا على كمية جيدة من فيتامين سي، الذي يعمل كمضاد للأكسدة لحماية خلايا الجسم من التلف ويقوي جهاز المناعة، كما يعتبر منظفًا طبيعيًا للجسم من السموم، بالإضافة إلى كونه مدرًا طبيعيًا للبول. 

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

يحتوي الفجل على مركبات كيميائية مثل الجلوكوزينولات والأيزوثيوسيانات التي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما أن تناول الفجل يعزز إنتاج الجسم الطبيعي لهرمون الأديبونكتين الذي يمكن أن تساعد المستويات الأعلى منه في الحماية من مقاومة الأنسولين. ويحتوي الفجل أيضًا على الإنزيم المساعد Q10، وهو مضاد للأكسدة يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري.

تحسين وظيفة الكبد

إلى جانب المركبات الأخرى، يحتوي الفجل على مركبات الكبريت (الإندول، الجلاكوسينولات)، ومضادات الأكسدة (البيروكسيديز)، مما يساعد في الحفاظ على صحة الكبد، ومن ثم إزالة السموم والوقاية من التلف. وتساعد هذه المركبات نفسها أيضًا الكلى على التخلص من السموم.

الوقاية من الأورام

قد يساعد تناول الخضراوات الجذرية مثل الفجل في الوقاية من السرطان، فوفقًا لمعهد لينوس بولينج، تحتوي الخضراوات الجذرية (الصليبية) على مركبات تتحلل إلى إيزوثيوسيانات عند دمجها مع الماء، وهو ما يساعد في تطهير الجسم من المواد المسببة للسرطان ومنع تطور الورم.

وقد وجدت دراسة أن جذر الفجل تحتوي على عدة أنواع من إيزوثيوسيانيتس التي تتسبب في موت الخلايا في بعض أنواع السرطانات.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

وهنا قد تكون أوراق الفجل مفيدة بشكل خاص، إذ تشير نتائج دراسة سابقة أجريت على الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الكوليسترول، إلى أن أوراق الفجل مصدر جيد للألياف ما يساعد في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، وتنقية الدم وإزالة السموم، وقد يرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة إنتاج الصفراء.

وكذلك وُجِد أن عصير الفجل قد يساعد في منع قرحة المعدة عن طريق حماية أنسجة المعدة وتعزيز الغشاء المخاطي الذي يعمل على حماية المعدة والأمعاء من الكائنات الحية الدقيقة الضارة والسموم التي قد تسبب القرحة والالتهابات.

المصدر:

  • www.healthline.com
  • www.webmd.com

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم