الصحة والغذاء

الغرغرة بالماء المالح علاج محتمَل لكوفيد-19

كشفت دراسة جديدة أن الغرغرة بالمياه المالحة يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر دخول المستشفى لمرضى كوفيد-19. إذ وُجد أن المشاركين الذين تغرغروا بمحلول ملحي لمدة أسبوعين بعد اختبار فيروس كورونا الإيجابي كانوا أقل عرضة بثلاث مرات للرعاية في المستشفى مقارنة بأولئك الذين لم يتغرغروا.

أجريت الدراسة على 58 فردًا مصابًا بفيروس كورونا في المكسيك. تم اختيار المشاركين عشوائيًا لتلقي محلول ملحي منخفض الملوحة (2.13 جرام من الملح لكل 8 أونصات من الماء) أو محلول ملحي عالي الملوحة (6 جرامات من الملح لكل 8 أونصات من الماء). تم إجراء الغرغرة وشطف الأنف بالمحلول أربع مرات في اليوم لمدة 14 يومًا.

وجد الباحثون أن المشاركين في كلتا مجموعتي الملح كانوا أقل عرضة بثلاث مرات للدخول إلى المستشفى مقارنة بمجموعة التحكم، وهي مجموعة من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد-19 ولم يتلقوا أي علاج.

لم يجد الباحثون أي فروق ذات دلالة إحصائية في النتائج الأولية أو الثانوية للدراسة بين مجموعتي تركيز الملح المنخفض والمرتفع. وشملت النتائج الأولية تكرار ومدة الأعراض المرتبطة بعدوى SARS-CoV-2؛ وشملت النتائج الثانوية دخول المستشفى أو وحدة العناية المركزة، أو دعم التنفس الصناعي، أو الوفاة.

تم اختيار المشاركين في الدراسة بناءً على المعايير التالية :أعمارهم بين 18 و65 عامًا، واختبار PCR إيجابي لعدوى SARS-CoV-2، وعدم وجود ارتفاع ضغط الدم المزمن أو المشاركة في دراسة تدخلية أخرى. وكانت معدلات التطعيم مماثلة بين المشاركين في جميع مجموعات الدراسة.

يشير الباحثون إلى أن النتائج تدعم استخدام الغرغرة بالمياه المالحة كعلاج منزلي محتمَل لمرضى كوفيد-19. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج وتحديد أفضل جرعة وطريقة للتطبيق.

ومن المقرر تقديم هذه النتائج في الاجتماع العلمي السنوي للكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة ( ACAAI ) في أنهايم، كاليفورنيا.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم