الصحة والغذاء

الجلوكوما …عوامل الخطورة والأعراض والعلاج

نشر حساب مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون على منصة تويتر تغريدة عن الجلوكوما بين فيها د. علي البشري استشاري طب وجراحة الجلوكوما والماء الأبيض أهم الحقائق عن هذا المرض وعلاجه..

الجلوكوما هو مرض يصيب العصب البصري في العين بالضمور نتيجة لعوامل عديدة من أهمها وأخطرها ارتفاع ضغط العين الداخلي. ويعرف

هذا المرض أيضا بمسميات أخرى، مثل (الماء الأزرق – الزرق – السويرق – الماء الأسود).

يرتفع ضغط العين عندما لا يتم تصريف السائل الموجود في العين السائل الهدبي) بشكل طبيعي، حيث أن العين تفرز سائلا مائيا من الجسم الهدبي، ثم يصرف هذا السائل من أماكن معينة في العين (زاوية العين)، وعند اختلال التوازن بين كمية السائل المفرز وقدرة العين على تصريفه بالشكل الطبيعي، فإنه يتراكم داخل يسبب ارتفاعا في ضغط العين الداخلي.

عوامل الخطورة

وكما هو معروف أن لكل مرض عوامل خطورة تزيد من نسبة الإصابة به، ولكن أبرز عوامل الاصابة بالجلوكوما تتمثل في التقدم في العمر

ووجود تاريخ عائلي لمرض الجلوكوما، الإصابة بقصر النظر أوطول النظر الشديدين، إصابات العين، وجود جراحات سابقة في العين أو بعض

الأمراض المزمنة مثل السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم ، إضافة إلى وجود مشاكل في العين مثل القرنية الرقيقة، وانفصال الشبكية،

وأورام العين، والتهابات العين واستخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون.

الأعراض

لا توجد أعراض  واضحة لهذا المرض في مراحله المبكرة، لكن مع تطور الحالة قد تظهر بقع مظلمة في الرؤية الجانبية. أما في حال

الارتفاع الحاد لضغط العين قد تظهر بعض الأعراض منها عدم وضوح الرؤية وصداع و قيء وغثيان، ألم شديد في العين، احمرار العين ورؤية هالات حول الضوء.

بشكل عام يجب فحص العين لمن لديهم أي من عوامل الخطورة المذكورة سابقا، أو وجود أعراض ارتفاع ضغط العين التي سبق ذكرها.

التشخيص

يكون تشخيص هذا المرض عن طريق الفحص الشامل للعين مثل: ضغط العين، وفحص العصب البصري، وقياس سمك القرنية، بالإضافة إلى فحص المجال البصري .

العلاج

إذا تم تشخيص الشخص بالجلوكوما،فليس هناك علاج لاستعادة وظيفة العصب البصري الذي تعرض للضمور والتلف، حيث أن الهدف من العلاج هو السيطرة على ضغط العين، وبالتالي الحد من تدهور المشكلة وفقد البصر لا قدر الله؛ ولذلك فإنه يجب استخدام الأدوية التي وصفها الطبيب لكي تستقر الحالة، ولا ينبغي التوقف عنها إلا باستشارة الطبيب المختص. وإذا تم إجراء أي عملية جراحية للمريض، فإنه من الضروري استخدام الأدوية بعد العملية حسب تعليمات الطبيب والمتابعة المستمرة، حيث أن هذين الأمرين ركنان أساسيان لنجاح العملية.

د. علي البشري

استشاري طب وجراحة الجلوكوما والماء الأبيض/ مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم