الصحة والغذاء

التخصصي للعيون : قطرات “فيويتي ” لا تغني عن نظارات القراءة

أصدر مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بيانا نشره عبر حسابه في تويتر تعليقا على الانباء المتداولة مؤخرا عن اعتماد قطرات للعين تغني عن نظارات القراءة . وقال البيان:

“منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) موافقتها على استخدام قطرات “فيويتي” Vuity لتحسين النظرمؤقتا في حالات طول النظر الشيخوخي والذي يتم عادة استخدام نظارات القراءة فيه لتحسين النظر. وحسب ما نشر فإن الموافقة جاءت بناء على نتائج الدراستين
اللتين اجريتا على۷۵۰ مشارك أعمارهم بين (40- 50) عاما، وأكدتا أن القطرة تحسن الرؤية القريبة في ظروف الإضاءة الخافتة وأنها تعمل خلال 15 دقيقة وقد يستمر تأثيرها المؤقت إلى 6 ساعات.
وحرصا على الإجابة على العديد من التساؤلات حول قطرات “فيويتي” نوضح التالي :
–  المادة الفعالة في القطرة (بايلوكاربين) معروفة من سنوات ولها استخدامات متعددة ومنها تضييق بؤبؤ العين وتستخدم أحيانا في علاج حالات ارتفاع ضغط العين
–  التحسن المذكور في نشرة القطرة هو مؤقت وليس علاج نهائي لضعف النظر المرتبط بالتقدم بالعمر ولا يعني الاستغناء عن نظارة القراءة.
– مثل اي مستحضر طبي، هذه القطرة تسبب اثارا جانبية لدى بعض الأشخاص ومنها:الصداع، واحمرار العين، وقد تؤثر على الرؤية البعيدة في الاضاءة الخافتة.
–  من أهم ماذكر في نشرة القطرة؛ التحذير وأخذ الاحتياط في القيادة الليلية والأنشطة الخطرة التي تتم في الإضاءة الخافتة.
وختم المستشفى بيانه بالتأكيد على أنه “مثل أي مستحضر جديد، نحتاج الى مزيد من الوقت والدراسات للتأكد من فعاليته كما ذكر في الدراسات الأولية”.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم