الصحة والغذاء

أكثر من 7259 مستفيدًا عبر منصة “شفاء”

استعرض برنامج “تحول القطاع الصحي” أحد برامج رؤية المملكة (2030) أرقامًا كان لها بالغ الأثر الإنساني في إتاحة الخدمات الصحية للحالات المستحقة، بجانب تمكين المتطوعين والممارسين الصحيين من تقديم الخدمات الصحية، وذلك من خلال إشراكهم في قنوات موثوقة ومعتمدة ، للمشاركة المجتمعية الصحية عبر مبادراته المتعددة التي تعمل على تحقيق مستهدفات البرنامج في تسهيل وصول الخدمات الصحية لمستفيديها.

المشاركة المجتمعية


ومبادرة “المشاركة المجتمعية” من أبرز مبادرات وزارة الصحة التي نتج عنها أهم منصتين للعطاء الصحي، الأولى: منصة “شفاء” التابعة لصندوق الوقف الصحي، التي أسهمت في وصول العلاج لمن ليست لديهم أهلية العلاج ، بالإضافة إلى إسهامها في حوكمة العلاج الخيري.

استفاد من خلالها 7259 حالة مستحقة للعلاج، والأخرى: منصة “التطوع الصحي” ممثلة بمركز التطوع الصحي، التي أثمرت باستفادة 108 ملايين مستفيد في أنحاء المملكة يشمل المواطن، والمقيم، والزائر، والمعتمر، والحاج.

وذلك تحقيقًا لبلوغ مستهدفاتها في زيادة الفرص التطوعية عبر تمكين المتطوعين في مختلف المجالات الصحية من مناطق المملكة؛ ليكون المنظم الصحي لجهود البذل والعطاء الصحي مقدمًا من أفراد المجتمع.

منصة شفاء

وشفاء هي منصة إلكترونية تتبع لصندوق الوقف الصحي تهدف إلى تسهيل تقديم الخدمات العلاجية، والـأجهزة الطبية، والأدوية للمحتاجين والمنقطعين والحالات الطارئة لمن ليس لديهم قدرة للحصول على العلاج في المنشآت الصحية.

والمنصة أنشئت بالتعاون مع وزارة الصحة ،والجمعيات الصحية الخيرية الرسمية في مختلف مناطق المملكة ،ومجلس الضمان الصحي ومنصة أبشر تعزيزاً للمصداقية والموثوقية.

 صندوق الوقف الصحي

وصندوق الوقف الصحي له شخصية اعتبارية مستقلة، وصدر تنظيم الصندوق بقرار مجلس الوزراء رقم (19) وتاريخ 26/1/1429هـ، وتم تعديل التنظيم بقرار مجلس الوزراء رقم (353) وتاريخ 21/6/1440هـ .

ويرأس مجلس إدارته معالي وزير الصحة ، وعضوية ممثلين من الجهات الحكومية التالية: وزارة الصحة، الهيئة العامة للأوقاف ، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، المجلس الصحي السعودي، بالإضافة لأعضاء من المهتمين بالعمل الخيري من المجتمع.

وتهدف المنصة إلى :

• المساهمة في علاج المرضى المحتاجين ممن ليس لديهم أهلية علاج داخل المملكة.

•  تحقيق الترابط الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

•  تسهيل وصول المحسنين للمرضى المحتاجين بموثوقية.

ومن مميزاتها :

• سرعة الوصول للمرضى المحتاجين.

•  توفير قناة ميسرة وموثوقة للتبرع.

• الإسهام في حوكمة العلاج الخيري في المملكة من خلال التحقق من منصة أبشر ومجلس الضمان الصحي.

• تمكين الجمعيات الأهلية الصحية في تحقيق أثر إيجابي في المجتمع.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم