الصحة والغذاء

أفضل 5 أطعمة تعزز صحة الدماغ

للطعام الذي نأكله تأثير مباشر على أجسامنا، بما في ذلك أدمغتنا. ويرى خبراء التغذية أن وجباتنا الغذائية أكثر أهمية للصحة العامة وحالة دماغنا مع تقدمنا في السن، مما يجعل التأكد من تناول الأطعمة الصحيحة أمرًا أكثر أهمية.

من الأطعمة التي تعزز الذاكرة وتحافظ على صحة المخ ويمكن أن تساعد على تحسين أداء مهامه على المدى القصير والطويل، وفقًا لموقعmedical news today:

1– العنب البري (الأزرق)

 في دراسة تم إعطاء العنب المجفف بالتبريد لمشاركين تزيد أعمارهم على 68 عامًا ويعانون من ضعف إدراكي خفيف في سن 68، وفي نهاية الدراسة التي استمرت 16 أسبوعًا تحسنت ذاكرتهم جنبًا إلى جنب مع الأداء الإدراكي وبشكل عام وظيفة الدماغ.

وأظهرت الدراسات أن إضافة العنب الأزرق إلى النظام الغذائي يمكن أن يزيد من معدل ولادة خلايا الدماغ في الحُصين – منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة.”

 ويحتوي العنب الأزرق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C والمغذيات النباتية، التي تساعد على حماية الدماغ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

2- سمك السلمون

الأسماك الزيتية مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في بناء أغشية حول كل خلية في الجسم، بما في ذلك خلايا الدماغ. وبالتالي، يمكنها تحسين بنية خلايا الدماغ التي تسمى الخلايا العصبية.

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من أوميغا 3 قد زاد تدفق الدم في دماغهم. وحدد الباحثون أن هناك صلة بين مستويات أوميغا 3 والإدراك الأفضل أو قدرات التفكير. وتشير هذه النتائج إلى أن تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3، مثل الأسماك الزيتية قد تعزز وظائف المخ.

وسمك السلمون مليء بأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين وفيتامين د التي تعزز صحة الدماغ. إذ أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض الزهايمر وغيره من الإعاقات المعرفية.

لكن أجسامنا لا تستطيع إنتاج أوميغا 3 بمفردها؛ لهذا من المهم تضمين أطعمة مثل السلمون في وجباتنا الغذائية، والتأكد من حصولنا على ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاجها دماغنا.

3- المكسرات والحبوب

قد يكون تناول المزيد من المكسرات والحبوب مفيدًا للدماغ، حيث تحتوي هذه الأطعمة على أحماض أوميغا 3 الدهنية والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة وبخاصة فيتامين (هـ).

وجدت دراسة أن تناول المكسرات بشكل عام مرتبط بتحسين وظائف المخ في سن الشيخوخة نظرًا لما تحتويه من فيتامين (هـ) الذي يحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة. إذ مع تقدم الشخص في العمر، قد يتعرض الدماغ لهذا النوع من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي قد يدعم فيتامين (هـ) صحة الدماغ في سن الشيخوخة، وقد يحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

4- الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو، المعروف أيضًا باسم الكاكاو. ويحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد، وهي نوع من مضادات الأكسدة.

وتعتبر مضادات الأكسدة مهمة بشكل خاص لصحة الدماغ، حيث إن الدماغ معرض بشكل كبير للإجهاد التأكسدي، مما يساهم في التدهور المعرفي المرتبط بالعمر وأمراض الدماغ.

ويبدو أن مركبات الفلافونويد في الكاكاو مفيدة للدماغ. إذ تحفز نمو الخلايا العصبية والأوعية الدموية في أجزاء من الدماغ التي لها دور في عملية الذاكرة والتعلم. وقد تحفز أيضًا تدفق الدم في الدماغ.

وتدعم دراسة أجريت عام 2018 على البشر تأثيرات الشوكولاتة الداكنة المعززة للدماغ، استخدم فيها الباحثون طرق التصوير لفحص نشاط الدماغ بعد أن تناول المشاركون شوكولاتة تحتوي على 70 في المئة على الأقل من الكاكاو.

وخلصوا إلى أن تناول هذا النوع من الشوكولاتة الداكنة قد يحسن مرونة الدماغ ويزيد من اليقظة، وهو أمر ضروري للتعلم، وقد يوفر أيضًا فوائد أخرى متعلقة بالدماغ.

5- الأفوكادو

الأفوكادو مصدر جيد للدهون الصحية والفيتامينات والمعادن. وهي واحدة من الفواكه القليلة التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر مهمة لصحة الدماغ. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الأفوكادو لديهم مستويات أعلى من عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF)، وهو بروتين مهم يحفز إنتاج خلايا دماغية جديدة ويقوي الخلايا الموجودة، وقد ثبت أنه يحسن الذاكرة ويحمي الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم