الصحة والغذاء

أعراض النزلة المعوية عند الرضع

 النزلة المعوية تحدث عادةً بسبب التعرض لعدوى فيروسية، وتسبب ظهور بعض الأعراض على الطفل، ولكن ليس بالضرورة أن تظهر جميع هذه الأعراض على جميع المصابين بالنزلة المعوية.

 وبشكل عام تتضمن أعراض النزلة المعوية عند الأطفال ما يلي: فقدان الشهية تجاه الطعام، انتفاخ البطن، الغثيان، التقيؤ، تشنجات البطن، ألم البطن، الإسهال، وجود دم أو صديد في البراز، والشعور بالتعب والخمول وآلام الجسم.

تكون أعراض النزلة المعوية لدى معظم الأطفال خفيفة، وعادةً ما تميل إلى التحسن في غضون أيام قليلة، فعادةً ما يختفي التقيؤ المصاحب للنزلة المعوية بسرعة، ولكن في معظم الحالات قد يستمر الإسهال لمدة تصل إلى 10 أيام، ومن المهم مراقبة الطفل وتعويضه بالسوائل خلال هذه الفترة.

علاج النزلة المعوية لدى الرضع

علاج النزلة المعوية لدى الرضع يتمثل في تعويض السوائل التي يفقدها الطفل بسبب الإسهال والتقيؤ، وذلك بإعطائه كميات صغيرة من الماء أو محلول الجفاف الذي يحتوي على الأملاح والسكريات التي يحتاجها جسمه. كما يمكن استخدام بعض الأدوية لتخفيف الأعراض مثل الغثيان والتقيؤ وآلام المعدة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي نوع من الأدوية.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

قد يزداد خطر الإصابة بالجفاف عند الأطفال الذين يعانون من التقيؤ المستمر، وظهور أي علامة من علامات الجفاف مثل جفاف الفم أو اللسان، وعدم التبول وجفاف الحفاضات، والعيون الغارقة، وبرودة اليدين والقدمين، والشعور بالنعاس بشكل أكثر من المعتاد، وظهور دم في البراز، والشعور بألم شديد في البطن، والتقيؤ أو الإسهال المستمر، خاصةً عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، مع صعوبة إيقاظهم من النوم، وعندما يعانون من الإسهال الشديد الذي يزيد عن 8 مرات في اليوم ويستمر لأكثر من 10 أيام.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم