الصحة والغذاء

أطعمة تسبب الضرر للعين!

هناك من يعتقد أن الغذاء ليس له علاقة بالعيون ولايهتم بهذه الحقيقة ويهملها تماما، ويتجاهل مايؤكده العلماء والأطباء ان صحة العين مرتبطة بصحة القلب والاوعية الدموية وبالتالي فهي مرتبطة بما نأكله ونشربه حتى نحافظ على العيون سليمة .

ويعتقد الباحثون ان الكربوهيدرات البسيطة ، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة ، تساعد في الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ، وهو سبب رئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن.وذلك لان الجسم الذي يهضم هذه الكربوهيدرات بسرعة يؤدي لارتفاع السكر في الدم .ومن المهم استبدال الخبز الأبيض بالخبز من الحبوب الكاملة .

 اللحوم

تجهز اللحوم على أنواعها باستخدام الصوديوم وهذا يؤدي لارتفاع نسبة الملح وبالتالي ارتفاع ضغط الدم في العيون والذي بدوره يسبب اعتلال الشبكية وتلف الاوعية الدموية وعدم وضوح الرؤية او فقدان البصر ، وقد يحدث اعتلال في المشيمية او الاعتلال العصبي الذي يوقف تدفق الدم في الاعصاب ومن ثم فقدان النظر. ومن المهم ان لاتتجاوز كمية الصوديوم 2300ملغ في اليوم.

الأطعمة المقلية

تسبب الأطعمة المقلية المطبوخة بالدهون المتحولة في رفع مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وقد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2. وهي تشكل  جزيئات تسمى الجذور الحرة التي يمكنها تدمير الخلايا وقتلها. وكل هذه المخاطر ترتبط بأمراض العين  AMD واعتلال الشبكية السكري. ولذلك من الضروري الوقاية من هذه الجذور المضرة بتناول الفواكه والخضار المحتوية على فيتامين سي .

الزيوت

منذ اكثر من 30عاما ربطت دراسة علمية بين حمض اللينوليك ، وهو نوع من الدهون غير المشبعة ، مع امكانية الإصابة بـ AMD.  وحمض اللينوليك يوجد في زيوت دوار الشمس ، والذرة، وفول الصويا، والسمسم .ولذلك من المهم الابتعاد عن الزيوت المهدرجة والدهون المتحولة ،والحرص على تناول كميات محددة لاتتجاوز الحد المسموح به .

السمنة

السمنة المصنوعة من الزيوت النباتية تحتوي دهون جيدة غير مشبعة. وهي افضل من الزبدة التي تحوي دهون متحولة وتسبب الضرر للعيون .

الأطعمة الجاهزة

الأطعمة المعلبة مثل الحساء وصلصة الطماطم   تحتوي على كميات عالية من الصوديوم ، تصل إلى 75٪ من الكمية المحددة. إن تناول كميات أقل من هذه الأطعمة يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل العين .

لابد من البحث عن أغذية “منخفضة الصوديوم” أو “بدون ملح مضاف” ويمكن استخدام التوابل والأعشاب الخاصة بك لتعزيز النكهة الطبيعية.

المشروبات السكرية

المشروبات الغازية والرياضية ومشروبات الطاقة وعصير الليمون والمشروبات المحلاة الأخرى مليئة بالسكر – أحيانًا من 7 إلى 10 ملاعق صغيرة.   كل هذا السكر يزيد من احتمالات الاصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض العين  مثل اعتلال الشبكية السكري و AMD.   

الأسماك والمحار

ارتفاع مستوى الزئبق في الأسماك والمحار هو خطير على العين ، ولذلك لابد من الانتباه للكميات التي يتناولها الفرد من الأسماك بحيث لاتتجاوز الحدود المسموح بها.

الكحول

تناول الكثير من الكحول يمكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين في سن مبكرة، وهي حالة شائعة تؤدي إلى ظهور منطقة غائمة في عدسة العين.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم