الصحة والغذاء

أطعمة تحتوي مركبات غذائية تدعم صحة الدماغ

يعد الدماغ من أهم الأعضاء في الجسم، والتي تتطلب رعاية خاصة، من خلال اتباع نمط حياة صحي، واتباع نظام غذائي غني ببعض العناصر المهمة لصحة الدماغ..

السمك الدهني:

غني بالأوميغا-3، الذي يساعد في بناء خلايا المخ والأعصاب، ويحسن التعلم والذاكرة، ويقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب، كما يحسن الدورة الدموية في الدماغ. ينصح بتناول 75-100 غرام من الأسماك الزيتية مثل السلمون أو التونة أو الماكريل في نظامك الغذائي.

التوت :

التوت يعد من الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتقوية الذاكرة والتركيز .

البروكلي:

يحتوي البروكلي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ونسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية للجسم في عملية الهضم. يحتوي البروكلي أيضًا على مادة السلفورافان (Sulforaphane)  وهي ذات خصائص مقاومة ضد الخلايا السرطانية. وكذلك على فيتامين ك، الذي يساعد على تحسين قدرات المخ.

البطاطس الحلوة:

أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من تلف الخلايا العصبية، مما قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر. ويمكن أن تساعد البطاطا الحلوة في تحسين وظائف المخ الأخرى، مثل الانتباه والتركيز والتفكير.

بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الدماغ، مثل الحديد، فيتامين أ، وفيتامين ب6 الذي يساعد في إنتاج الناقلات العصبية، وفيتامين أ الذي يساعد في نمو الخلايا العصبية والحفاظ عليها.

المكسرات:

جميع أنواع المكسرات مفيدة للدماغ، ولكن بعض الأنواع أكثر فائدة من غيرها. وتشمل هذه:

  • الجوز: يحتوي الجوز على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة والتعلم.
  • اللوز: يحتوي اللوز على نسبة عالية من فيتامين هـ، والذي يمكن أن يساعد في حماية الدماغ من التلف.
  • الكاجو: يحتوي الكاجو على نسبة عالية من النحاس، والذي يمكن أن يساعد في إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون يساعد في النوم.
  • الفول السوداني: يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من البروتين، والذي يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والتعلم.
  • البندق: يحتوي البندق على نسبة عالية من المغنيسيوم، والذي يمكن أن يساعد في تحسين المزاج والتركيز.

الزبادي:

يحتوي على حمض الفوليك، الذي يساعد على تقليل خطر تدهور المخ. وأظهرت الدراسات أن البروبيوتيك الموجودة في الزبادي يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من تلف الخلايا العصبية، مما قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على العديد من المكونات النشطة التي يمكن أن تؤثر على صحة الدماغ، بما في ذلك:

  • الأحماض الدهنية غير المشبعة: تشمل الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون حمض الأوليك وحمض اللينوليك. يمكن أن تساعد هذه الأحماض الدهنية في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وحماية الخلايا العصبية من التلف.
  • مضادات الأكسدة: يحتوي زيت الزيتون على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، مثل مركبات البوليفينول. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في حماية الخلايا العصبية من التلف الناتج عن الجذور الحرة.
  • الفيتامينات والمعادن: يحتوي زيت الزيتون على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين هـ وفيتامين ك. يمكن أن تساعد هذه الفيتامينات والمعادن في دعم صحة الدماغ.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم