الصحة والغذاء

أسترازينيكا: التجارب أظهرت فعالية اللقاح بنسبة 79%

قالت شركة أسترازينيكا التي أنتجت لقاح Covid-19 إنه فعال بنسبة 80 في المئة في الوقاية من المرض لدى كبار السن ولا يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

وكشفت أنها كانت فعالة بنسبة 79 في المئة في الوقاية من أعراض كوفيد -19،  و100 في المئة فعالة في الأمراض الشديدة التي تتطلب علاجًا في المستشفى، وفقًا لـ”فرانس 24″.

وكانت عدة دول نصحت بعدم إعطاء اللقاح لكبار السن بسبب نقص المعطيات بين المشاركين المسنين في التجارب السابقة، ونصحت بوقف استخدام اللقاح بسبب مخاوف من أنها قد تسبب جلطات دموية .

وأوضحت أسترازينيكا في بيان أن المرحلة الثالثة من تجربة اللقاح شملت 32449 مشاركًا، وكان حوالي 20 في المئة منهم يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر، وحوالي 60 في المئة يعانون من حالات صحية مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بفيروس كوفيد -19 الحاد، مثل مرض السكري أو السمنة الشديدة أو أمراض القلب.

وقالت آن فولسي، أستاذة الطب في كلية الطب بجامعة روتشستر”: إن هذه النتائج تؤكد مجددًا النتائج السابقة التي لوحظت في تجارب لقاح أكسفورد – أسترازينيكا لدى جميع السكان البالغين، لكن من المثير رؤية نتائج فعالة مماثلة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا للمرة الأولى”.

“هذا التحليل يثبت فعالية لقاح أسترازينيكا كخيار تطعيم إضافي تشتد الحاجة إليه، مما يوفر الثقة في أن البالغين من جميع الأعمار يمكنهم الاستفادة من الحماية ضد الفيروس.”

وأشار البيان إلى أن لجنة مراقبة سلامة البيانات المستقلة للتجربة لم تجد خطرًا متزايدًا للإصابة بتجلط الدم بين 21583 مشاركًا تلقوا جرعة واحدة على الأقل.

واستأنفت بعض الدول الكبرى في الاتحاد الأوروبي تطعيم أسترازينيكا بعد أن قالت وكالة الأدوية الأوروبية أخيرًا إن اللقاح “آمن وفعال” ولم يكن مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم