الصحة والغذاء

نصائح لضمان سلامة الدواجن

من المؤسف أن تتعرض صحتنا للخطر نتيجة تناول مادة غذائية ملوثة أو مكشوفة أو سيئة التحضير أو الحفظ. وهذا الأمر لا ينطبق على الأطعمة التي تكون من خارج المنزل فقط, ولكنه قد يمتد إلى مطابخ منازلنا نظرًا لعدم علم ربة المنزل ببعض الأمور الغذائية الضرورية التي تحميها وأفراد أسرتها من المخاطر الصحية التي تبدأ من حدوث الإسهال وقد تصل إلى التسمم. ومن هذه الاحتياطيات الغذائية التي يجب أن تنتبه لها ربة المنزل ما يلي:

· الدواجن: يراعى طهوها جيدًا قبل تناولها وعدم الاستهانة بهذا الأمر لأن اللحوم النيئة من أكبر مصادر التسمم الغذائي. وانطلاقًا من هذه النقطة يراعى عدم تناول البسطرمة إلا بعد نضجها جيدًا، وكذلك الانتباه لشطائر الشاورما سواء المصنوعة من اللحم أو الدواجن. بأن تنضج جيدًا على الصاج الساخن وتقلب جيدًا للتأكد من نضج كل قطعة منها لأنها عند تناولها غير ناضجة تكون من أكبر مصادر مرض حمى الوادي المتصدع.

– يراعى حفظ ما تبقى من  دجاج في الثلاجة فورًا لأنها تشكل عند تركها خارج الثلاجة لفترة طويلة فرصة لنمو وتكاثر البكتريا, أما برودة الثلاجة فيكون لها دور كبير في وقف نمو هذه البكتريا وبالتالي تحفظها من الفساد.

– على الرغم من أن تجميد لحوم الدواجن يوقف نمو البكتريا بها ويحفظها لمدة طويلة إلا أنه في نفس الوقت لا يقتل البكتريا الموجودة بالفعل. لذا يراعى تجميد الأغذية الطازجة أو تجميدها فور تحضيرها حتى نحتفظ بها طازجة مجمدة, ولا نتركها لساعات طويلة في المطبخ قبل التفكير في تجميدها لأن ذلك يعرضها لنمو الكثير من البكتريا وتكاثرها وخاصة في الجو الحار.

– حافظي على درجة حرارة ثلاجتك بين درجتين وأربع درجات, أما الفريزر فيجب أن تكون درجة حرارته -18 أو أقل.

– لا تحاولي حفظ اللحوم أو الدواجن في باب الثلاجة لأن درجة حرارته تكون أعلى من درجة حرارة باقي الثلاجة.

– يجب تنظيف جميع أرفف الثلاجة وأدراجها جيدًا بمسحها بقطعة قماش مغموسة بمنظف جيد للمحافظة على نظافتها.

– يراعى عدم شطف الدجاج قبل طهوه لأن الشطف لن يخلصها من كل البكتريا بل أنه سيضر في نشرها في حوض المطبخ وبالتالي تنتقل إلى غيرها من الأطعمة, وخاصة التي تحضر نيئة كالسلطات.

– لا تستخدمي لوحة تقطيع واحدة للخضراوات واللحوم، بل واحدة للحوم وأخرى للخضراوات لمنع تلوث الخضراوات ببقايا اللحوم, ويمكن عدم الخلط بينهما بشراء هذه اللوحات ملونة بحيث تكون الحمراء مثلًا للحوم والخضراء للخضراوات.

– يراعى غسل لوحات التقطيع سواء للحوم أو الخضراوات فور استخدامها بغمسها في الماء الساخن ورغوة منظف جيد ثم شطفها وتجفيفها جيدًا.

– عند تقليب اللحوم على النار لا تستخدمي الشوكة أبدًا في نغز الدواجن لأن اللحوم خاصة ذات اللون الوردي من الداخل قد لا توجد  بها البكتريا إلا على السطح وهي تقتل بمجرد النضج, ولكن عند غرس الشوكة فيها خاصة في بداية الطهو قد تنقلين البكتريا من السطح إلى الداخل مما يعرض من يتناولها للخطر. لذا يفضل استخدام ملعقة أو ماسك عند التقليب.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم