الصحة والغذاء

ندوة توعوية:تبرع بالدم واجعل العالم ينبض بالحياة

عقدت الجمعية السعودية لطب وخدمات نقل الدم ندوة توعوية تثقيفية تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم  والاحتفال باليوم العالمي للانيميا المنجلية، بالتعاون مع الجمعية السعودية لمرضي الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية ، تحت شعار” تبرع بالدم واجعل العالم ينبض بالحياة” وذلك سعياً لنشر ثقافة التبرع بالدم في المجتمع السعودي وللمساهمة في إنقاذ حياة آلاف المرضى، وللتوعية بأهمية التبرع، ولترسيخ مبدأ العمل التطوعي.

الندوة التي أقيمت عبر تقنية البث المباشر عن بُعد ادارها الدكتور عبدالله الظافري، أستاذ أمراض الدم المساعد وكيل البحث العلمي للتطوير والجودة جامعة تبوك وألقى كلمة الافتتاح الدكتور باسم البيروتي، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب وخدمات نقل الدم.

وقام بإلقاء محاضرات علمية عن التبرع بالدم وعن الثلاسيميا والأنيمياء خبراء محليين وإقليميين وهم الدكتورة امال البشلاوي من جمهورية مصر العربية والدكتورة بدرية الغامدي والدكتورة نور المزين من السعودية. وشملت ايضاً محاضرات توعوية عن التبرع الطوعي بالدم ورؤية المملكة وايضاً محاضرات تثقيفية عن مرض الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية للدكتورة سلوى هنداوي والدكتور باسم البيروتي والدكتورة أروى اليماني من السعودية.

وأكدت الدكتورة سلوي هنداوي، استشاري أمراض دم وطب نقل الدم بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لأصدقاء مرضي الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية في كلمتها، أن أهمية نقل الدم، والتى تساعد على إنقاذ ملايين الأرواح سنوياً، وبإمكانها أن تطيل أعمار المرضى المصابين بحالات مرضية تهدد حياتهم، وتمتعهم بنوعية حياة أفضل، كما ناشدت المواطنين والمقيمين عامة، والشباب خاصة، على تبنى الدعوة الإنسانية إلى التبرع بالدم، وبعث الرغبة لدى الآخرين في أن يحذوا حذوهم، مسلطة الضوء على إمكانات الشباب، بوصفهم شركاء في تعزيز الصحة، وإنقاذ حياة الآخرين، مشيدة بالدور الحاسم للمتبرعين الملتزمين الذين يتبرعون بالدم طوعا،كما أشادت بالجهود المبذولة من وزارة الصحة من أجل توعية وتثقيف المواطنين والمقيمين في السعودية، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة، لمواجهة فيروس كورونا.

ومن جانبها، القت الدكتورة أروى يماني، استشاري أمراض الدم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية (الحرس الوطني ) محاضرة توعوية ، وطرحت آخر المستجدات لعلاج ما يخص مرضى الثلاسيميا والأنيميا المنجلية، وقدمت أحدث الدراسات في تحديد الخلل الجيني المسبب للمرض وتأثيره على باقي أجهزة الجسم.

واستعرضت الدكتورة بدرية الغامدي، استشاري امراض الدم اخر تطورات علاج مرض  الأنيميا المنجلية (Sickle Cell Anemia)، وهي أيضاً تعرف على أنها فقر الدم المنجلي، وهو مرض وراثي ينتقل من الآباء الى الأبناء عن طريق الجينات وهو يصيب خلايا الدم الحمراء المتجلية بجدران الشعيرات الدموية فتمنع تدفق الدم فيها مما يسبب حدوث نوبات من الألم الشديد.

اما الدكتورة آمال البشلاوي، أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بجامعة القاهرة ناقشت عددا من المحاور لمرض  أنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا) و استعرضت أحدث الوسائل والطرق العلاجية والوقائية للمرض وتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب المتعلقة بإعتلالات الهيموجلوبين وكيفية رفع مستوى الخدمة للمرضى ومساعدتهم على التعايش مع المرض دون معاناة من المضاعفات الخطيرة للمرض.

وطالبت الدكتورة نور المزين، اخصائي أمراض الدم بالمستشفى التخصصي الرياض أن يكون هناك اساليب متنوعة لتذكير المتبرعين بالدم بشكل مستمر بهدف الحفاظ على استقرار مخزون الدم في بنوك الدم طوال أيام السنة ومن خلال قنوات التواصل الإجتماعي للوصول لأكبر شريحة من المتبرعين.وأكدت بأن السعودية تشهد اقبال افضل من بعض الدول المجاورة.

وتضمن اللقاء الافتراضي الإعلان عن أفضل مشروع في استقطاب وتحفيز المتبرعين بالدم في المملكة وايضاً تكريم المتبرعين على مستوى مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم