الصحة والغذاء

ندوة افتراضية لتوعية الحجاج :” نحو حج صحي وآمن “

أشاد نائب رئيس الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع استشاري طب الأسرةالبروفيسور/ أشرف أمیر بجھود وزارة الصحة السعودية في تقدیم الرعایة الصحیةو الطبية لحجاج بيت الله الحرام في كل عام. وأشار البروفيسور أشرف أمیرإلى اھتمام وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى في المملكة بالجانب الوقائي عند تقدیمھم للخدمات الطبية والعلاجية للحجاج لحمایتھم أثناء تأدیتھم مناسك الحج لافتاً إلى جھود الدولة في توفير اللقاحات ومن ضمنھا لقاحات كورونا وتقدیمھا  للحجاج لحمایتھم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي یھدف لتوعية حجاج بیت  الله الحرام المنعقد برئاسة البروفيسور أشرف أمیر والذي تم تنظیمه بالتعاون مع شركة فايزر السعودية   افتراضيا  تحت عنوان (نحو حج صحي و آمن)عبر المنصة الإلكترونية لملتقى الخبرات لتنظيم المعارض والمؤتمرات “FEXC ،” وحضره نخبة من الصحفيين والإعلاميين  .

وقد بدأ المؤتمر الصحفي بمحاضرة توعوية قدمھا رئیس الجمعیة السعودیة لطبالأسرة والمجتمع استشاري طب الأسرة البروفیسور/ أشرف أمیر بعنوان (أھمیةالصحة الوقائية للحجاج في زمن كورونا) وأشار من خلالھا إلى سبل وقاية الحاج من الأمراض خلال تواجده في الأماكن المزدحمة وخلال تعرضه لأشعة الشمس القوية.

تلى ھذه المحاضرة محاضرة أخرى بعنوان (الأمراض الوبائية وكیفیة الوقایة منھا )قدمتھا الأستاذ المساعد واستشاري الطب الوقائي عضو المجلس العلمي للزمالةالسعودیة الدكتورة / رجاء الردادي وتطرقت من خلالھا إلى التعريف ببعض الأمراض المعدية والأكثر شيوعا وانتشارا  في التجمعات والحشود البشرية

ومن ضمنھا مرض كورونا “كوفید_19 “ومتحوراته. وأشارت الى كیفیة تجنب الإصابة  بالامراض الوبائية و أھمیة اللقاحات للحجاج.

كما قدمت الصیدلانیة الإكلینیكیة والباحثة في العلوم الصیدلانیة وعلوم أمراض القلب والأمراض المزمنة الدكتورة / فخر الأیوبي المحاضرة الثالثة في المؤتمر بعنوان (الحقیبة الصحیة والاستخدام الدوائي للحاج) حیث قامت بشرح بعض من أھم الأدویة والمستلزمات الصحیة التي یجب أن تحتوي علیھا الحقیبة الصحیة لكل حاج بشكل عام وللحجاج المرضى بأمراض مزمنة مثل مرض السكري والمصابین بارتفاع ضغط الدم وأمراض الجھاز التنفسي بشكل خاص. كما تم تقدیم النصائح الطبیة والإرشادیة للحجاج بالطرق الصحیحة لحفظ الأدویة و طرق استخدامھا في فترة تواجدھم في المشاعر المقدسة.

أما المحاضرة الرابعة في ھذا المؤتمر فقد كانت بعنوان (اللقاحات وأھمیتھا في موسم الحج) وقدمھا مدیر الإدارة الطبیة بشركة فایزر السعودیة الدكتور / ھاني الھاشمي و الذي تحدث فیھا عن أھمیة اللقاحات بشكل عام في وقایة الحجاج وغیرھم من الإصابة بالأمراض المعدیة . وختم الدكتور/ ھاني الھاشمي محاضرته بالاشارة الى اھتمام شركة فایزر السعودیة بالمشاركة في البرامج التوعویة والتثقیفیة الصحیة و التي تھدف إلى رفع معدلات الوعي الصحي إسھاما في المحافظة على الصحة العامة للفرد والمجتمع.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم