الصحة والغذاء

مهارات أساسية لوقاية الأبناء من تعاطي المخدرات

أكدت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات أن الاعتناء بالأبناء وفهم طبيعة مراحلهم العمرية والتواصل الفعال، وفهم المهارات الأساسية للتعامل معهم، واحتوائهم بشكل دائم يعد من العوامل الهامة لحمايتهم من الوقوع في تعاطي المخدرات.

وفي تغريدة على حسابها في تويتر أوضحت اللجنة مهارات أساسية للتعامل مع الأبناء لوقايتهم من التعاطي. وتشمل هذه المهارات التواصل من خلال التحدث مع الأبناء حـول أخـطـار تـعـاطـي الـمـخـدرات وإسـاءة استعمالها؛ بحسب مـا يناسب كل مرحلة عمرية. وكذلك الاستماع الـجـيـد عـنـد تـحـدث الأبـنـاء عـن ضـغـط أصدقائهم عليهم بأي نوع من الانحرافات ودعـم مـواقـفـهـم الإيـجـابـيـة لـمـقـاومـة ذلك. وتسهم الـعـلاقـة الـقـويـة الـمـسـتـقـرة بـيـن الآبـاء ذاتـهـم وبـيـن أبـنـائـهـم في تقلـيل أخـطـار استخدام الأبناء للمخدرات. كما يجب على الآباء والأمهات أن يكونوا خير قدوة لأبنائهم بالبعد عـن العـادات السيئة وحثهم عـلـى الـعـادات
السليمة والمهارات الإيجابية. ويجب اختيار الوقت المناسب للأبناء لـتـقـديـم الـنـصـح والإرشـاد واعطائهم فرصة للتعبير عن آرائــهـم وأفكارهم ومـنـاقـشـتـهـم. وأكدت اللجنة ان الأسـرة هـي الـمـسـؤولـة في إشباع حـاجـات الأبـنـاء بـصـورة سـويـة لـضـمـان حمايتهم مـن الانـحـرافـات والـمـشـكـلات الـسـلـوكـية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم