الصحة والغذاء

مستحلب غذائي قد يسبب الإصابة بأمراض القلب

يشير بحث جديد إلى أن استهلاك الأطعمة ذات التحضير الفائق والوجبات السريعة، التي غالبًا ما تحتوي على العديد من المضافات الغذائية، يجب أن يكون أقل. تشير الأدلة إلى أن هذه المضافات قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ومشكلات صحية أخرى. تم إجراء دراسة بواسطة فريق بحث فرنسي لتقييم الرابط بين تناول الأطعمة الغنية بالمستحلبات – نوع من المركبات الغذائية المعروفة بأرقام E – وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تم الوصول للنتائج من خلال مراقبة أكثر من 100.000 مشارك، حيث تبين أن الأفراد الذين يستهلكون المزيد من المستحلبات يكونون في خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتوجد المستحلبات في العديد من المنتجات الغذائية المصنعة، مثل: الحلويات، الآيس كريم، الشوكولاتة، الخبز، السمن والوجبات الجاهزة، حيث تستخدم لتحسين القوام، النكهة، وزيادة العمر الافتراضي للمنتجات.

المستحلبات قد تؤثر على البكتيريا المعوية

وتم اكتشاف وجود مستحلبات الرقم E في آلاف المنتجات المستهلكة على نطاق واسع، مما يجعل أثرها الصحي ذا أهمية كبيرة. تشمل هذه المستحلبات السيليلوز والأحماض الدهنية الأحادية والثنائية والنشويات المعدلة والليسيثين والكاراجينان والفوسفات والصمغ والبكتين. وأشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن المستحلبات قد تؤثر على توازن البكتيريا المعوية وتعزز الالتهاب، مما يزيد من احتمالية التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية.

المستحلبات وخطر الإصابة بأمراض القلب

استعرض فريق البحث الفرنسي الذي يقوده الدكتور برنارد سرور، خبير الطب الحيوي، بيانات 95,442 بالغًا فرنسيًا الذين شاركوا في دراسة متعددة الجنسيات تُعرف بـ”NutriNet-Santé”  بين عامي 2009 و2021. كانت المجموعة تتألف بشكل كبير من النساء (حوالي 80%)، وكان متوسط الأعمار 43 عامًا. قام المشاركون بتعبئة ثلاثة إلى 21 سجلا غذائيًا عبر الإنترنت في أيام مختلفة، تشمل الأطعمة والمشروبات التي تم تناولها على مدار اليوم.

تم التحقق من وقوع أحداث مهمة لأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية التي أبلغ عنها المشاركون من خلال لجنة خبراء بعد استعراض السجلات الطبية. وتم تسجيل الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأخذت عوامل متعددة في الاعتبار مثل العمر والجنس والوزن والمستوى التعليمي والتاريخ العائلي والتدخين ومستويات النشاط البدني وجودة النظام الغذائي.

نتائج مقلقة

ووجد الفريق أن تناول كميات أكبر من مستحلبات معينة، مثل السليلوز الكلي (E460-E468) وكربوكسي ميثيل السليلوز (E466)، ارتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية، وأمراض القلب التاجية على وجه التحديد. كما حددت الدراسة زيادة المخاطر المرتبطة بمستحلبات محددة أخرى.

مع الاعتراف بالقيود مثل نسبة الجنس، والخلفية التعليمية العالية، والسلوك الأكثر وعيًا بالصحة لمجموعة الدراسة، مقارنة بالسكان الفرنسيين عمومًا، لاحظ المؤلفون أن حجم العينة الكبير والتعديلات الشاملة للعوامل المؤثرة تضفي أهمية على النتائج التي توصلوا إليها .

ونظرًا للاستخدام الواسع النطاق لهذه المضافات الغذائية في آلاف المنتجات فائقة المعالجة، فقد يكون لهذه النتائج تأثير كبير على الصحة العامة.

يقول الدكتور سرور، عالم الأوبئة الغذائية في جامعة السوربون باريس نورد :”يمكن للدراسة أن تساهم في إعادة تقييم اللوائح المتعلقة باستخدام المضافات الغذائية في صناعة الأغذية لحماية المستهلكين” . “وفي الوقت نفسه، توصي العديد من سلطات الصحة العامة بالحد من استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة كوسيلة للحد من التعرض للمضافات الغذائية غير الأساسية المثيرة للجدل.”

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم