الصحة والغذاء

ما هو النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات؟

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات هي من بين أكثر الأنظمة الغذائية شيوعًا وشعبية في العالم. تشمل هذه الأنظمة الغذائية كيتو وأتكينز وباليو وساوث بيتش، والتي تهدف جميعها إلى تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص. ومع ذلك، فإن هناك الكثير من الارتباك والجدل حول ما يشكل نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات بالضبط، وما هي الفوائد والمخاطر المحتملة لاتباعه.

في مراجعة جديدة نُشرت في مجلةNutrition Reviews ، استعرض باحثون من جامعة جورج ماسون أكثر من 500 دراسة سريرية أجريت في العشرين عامًا الماضية حول الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات. وجدوا أن معظم هذه الدراسات تحدد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات بأنه إما الحد من تناول الكربوهيدرات إلى 30 بالمئة أو أقل من إجمالي السعرات الحرارية، أو استهلاك أقل من 100 جرام من الكربوهيدرات يوميًا. وأشاروا إلى أن هذه التعريفات تختلف عن التوصيات الغذائية الفيدرالية في الولايات المتحدة، التي تقترح أن تشكل الكربوهيدرات ما بين 45 إلى 65 بالمئة من إجمالي السعرات الحرارية.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور تايلور والاس: “لقد كان من المذهل رؤية الكم الهائل من الدراسات السريرية على الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات التي نُشرت في العقدين الماضيين”. “من الواضح أنه لا يوجد نقص في الأدلة العلمية حول أنماط الأكل منخفضة الكربوهيدرات، أو حتى نقص في الأدلة الممولة من الحكومة حول هذا الموضوع. البيانات تدعم ذلك بشكل واضح”.

وأضاف والاس أن الغالبية العظمى من الدراسات تركزت على تأثير النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات على الوزن أو تكوين الجسم، وهي نتائج مهمة بالنظر إلى معدلات الوزن الزائد والسمنة المرتفعة في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإنهم يشيرون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول تأثير النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات على عوامل أخرى مثل: السكري والقلب والأوعية الدموية والصحة العقلية والجودة الحياتية.

وقال والاس: “مع اهتمام المستهلكين وصناع السياسات الصحية بفهم الفوائد المحتملة لأنماط الأكل منخفضة الكربوهيدرات، فإنه من الضروري الوصول إلى تعريف موحد ومتفق عليه لما يعنيه هذا المصطلح”. “هناك حاجة ملحة إلى تعريف واضح ومتسق ومعتمد على نطاق واسع لمصطلح (منخفض الكربوهيدرات)”.

واختتم الباحثون بالقول إن المراجعات المنهجية والتحليلات الإحصائية للعلاقة بين جرعة الكربوهيدرات والاستجابة باستخدام البيانات على مستوى المريض حول تناول الكربوهيدرات والمؤشرات الصحية، هي الخطوات التالية الرئيسية لتطوير تعريف شامل وموضوعي للنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم