الصحة والغذاء

ماذا تعرف عن السم الأخضر الذي يظهر على قشر البطاطس؟

  عند شراء البطاطس قد تشاهد على قشرة بعض حباتها لونًا أخضر قد تظن أنه نتيجة لعدم نضج هذه الحبات ويسهل إزالته بالسكين أثناء التقشير.

للمقاومة والدفاع

هذا اللون عبارة عن مادة تعرف بـ «السولانين» توجد ضمن مركبات نبتة البطاطس بشكل طبيعي خصوصًا في الأوراق والجذوع لمقاومة الفطريات والحشرات التي قد تتطفل عليها وللدفاع عن نفسها من الحيوانات التي قد تتناولها، فالحيوانات لا تتناول بشكل فطري النباتات التي قد تسبب لها التسمم.

وفي بعض أصناف البطاطس التي تباع في الأسواق تحتوي على السولانين بنسبة أقل من  (2، 0) ملغ/ غ، إلا أن البطاطس إذا تعرضت للضوء تبدأ بالاخضرار تدريجيًا، ويكون محتوى السولانين سامًا عندما يصل تركيزه إلى (1 ملغ/ غ)، كما يوجد السولانين في حبات البطاطس غير الناضجة.

أعراض التسمم

يعاني المستهلك من أعراض التسمم الحادة بالسولانين بعد (8- 12) ساعة من تناول الوجبات المحتوية على جرعات سامة، وقد تظهر بعد نصف ساعة فقط.

وتكون الأعراض على شكل أعراض عصبية وهضمية حادة، وتشمل الغثيان والإسهال والتقيؤ وتشنج المعدة وحرقة الحنجرة والصداع والدوخة والهلوسة وفقدان الإحساس والشلل والحمى أو انخفاض في درجات الحرارة واليرقان وتوسع البؤبؤ.

وأحيانًا يؤدي التسمم بالسولانين إلى موت المستهلك عند وصوله إلى جرعات كبيرة تعادل (2- 6) ملغ لكل واحد كيلو غرام من الجسم .

وقاية بسيطة

إن تجنب التسمم بالسولانين أمر بسيط للغاية، ويتمثل في تجنب شراء واستهلاك حبات البطاطس التي تظهر على قشرتها اللون الأخضر مهما كانت درجة هذا اللون بسيطة.

كما أن تقشير البطاطس يخلص من (30 – 80)% من السولانين إذا كان موجودًا، بينما يعمل القلي على درجات حرارة عالية فوق ( 170 ) م على تخريب هذه المادة وإبطال سميتها.

د. حسان البيرومي – عضو هيئة الصحافة العلمية العالمية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم