الصحة والغذاء

لياقة دون خطورة

النصائح التالية تساعد- في حالة الالتزام بها- على التمتع بحياة دون مخاطر:

– إذا أردت التخسيس وخسارة بعض وزنك، فافعل ذلك ببطء كي تؤتي ثمارها، فلا يجب أن يزيد ما تخسره من وزن أكثر من كيلوجرام واحد كل أسبوع.

– خصص موعدًا يوميًا ثابتًا لممارسة النشاط الرياضي، وليكن التزامك بهذا الموعد كالتزامك بمواعيد العمل أو المواعيد الهامة مهما كنت مشغولاً.

– اجعل من ملابسك وشريط القياس الحكم على مقدار ما فقدته من وزن، ولا تجعل الميزان معيارًا وحيدًا على مقدار ما تفقده من وزنك.

– كافئ نفسك باستمرار عند تحقيقك لأحد الأهداف التي وضعتها لنفسك، فهذا من الوسائل التي تحفزك على أن تكون إيجابيًا.

– أشرك أصدقاءك وأفراد عائلتك ومن تحب في تقييم إنجازاتك واطلب منهم التشجيع والدعم لأنهم قد يكونون دافعًا كبيرًا لك في إحراز التقدم والاستمرار.

– تأكد من أنك تتمتع بصحة ولياقة وأن ما تطمح إليه هو الارتفاع والارتقاء بهما، خصوصًا إذا بدأت عزيمتك تضعف، فلابد من استحضار هذه الصور ووضعها نصب عينيك.

– لتكن ضربات قلبك المحك في التعرف على مدى تأثير النشاط عليك، وحدد متوسط الوقت والقوة التي تمارس بها التمارين، وتأكد من أن التمرين سيؤتي ثماره عندما تشعر بالتعب وليس الألم أو الإجهاد، كما أن درجة حدته ومستوى التعب الذي ستصل إليه يعتمد على مستوى لياقتك البدنية.

– لا تختلق الأعذار لتتخلف عن التمرين. استيقظ مبكرًا عن ميعادك، واجعل التمارين هي أول شيء تبدأ به يومك – بعد الصلاة – لأنها تجعلك مفعمًا بالحيوية والنشاط طيلة اليوم.

– استمر في النشاط طوال اليوم واحرص على الحركة من خلال روتين حياتك اليومي، فلا تعتمد على وسائل الترفيه العصرية واستبدل بها صعود السلم والمشي.

– شد عضلات بطنك دائمًا، وهذا التمرين البسيط يساعد على بقاء عضلات بطنك مشدودة ولا تترهل ويجعلك منتبهًا باستمرار إلى عدم إرخائها فتظهر دائمًا ممشوق القوام.

– تناول جميع وجباتك بانتظام، فلا تظن أن ترك وجبة ما سيساعد على فقد وزنك بل سيعرقله كما لا تجعلها وجبة واحدة في اليوم فهذا من أكبر أخطاء الحمية الغذائية.

– السوائل وأهمها الماء تعطيك الإحساس بالامتلاء طوال اليوم وابتعد قدر الإمكان عن المياه الغازية أو الأغذية المحفوظة أو المصنعة أو التي تحتوى على مكسبات اللون والطعم والرائحة.

– لا تركز على النتائج النهائية فقط، واستمتع بما تحرزه من إنجازات صغيرة أو بسيطة.

– تناول عصير البرتقال أو الليمون بعد أداء التدريبات، فهذا يفيد كثيرًا في إزالة رواسب أو مخلفات العمل العضلي وإزالة عمليات الأكسدة التي تمت بالعضلات.

– لا تمارس أي تمرين مرتفع الشدة لم تعتد عليه، ولا ترهق نفسك أكثر من مستوى احتمالك، فهذا قد يضرك أكثر مما يفيدك.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم