الصحة والغذاء

كيف تتعامل مع الانفلونزا ونزلات البرد؟

من خلال اتباع عدة طرق بسيطة في المنزل يمكن التعامل مع حالات الانفلونزا والبرد قبل التوجه لزيارة الطبيب وهذه الطرق توضحها مدونة WebMD كما يلي :

مسكنات الآلام

للمساعدة في خفض الحمى والحصول على بعض الراحة من آلام الجسم غير المريحة ، تأكد من تناول العقارات المسكنة . وقد يكون الأسبرين مفيدا أيضًا ، لكن لا تعطيه للأطفال. يرتبط الأسبرين بحالة نادرة ولكنها مهددة للحياة تسمى متلازمة راي في الأطفال.

 تنظيف الانف

بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان أو القطرات التي تحتوي على فينيليفرين أو السودوإيفيدرين كعنصر فعال تقلل التورم في أنفك وتساعدك على التنفس بشكل أفضل. يمكن أن تساعد المسكنات المزيلة للاحتقان التي تفركها على صدرك أيضًا في فتح المسالك الهوائية. تساعد أدوية السعال أو القطرات التي تحتوي على ديكستروميثورفان في علاج السعال الجاف ، في حين أن الأدوية التي تحتوي على غيفينيسين يمكن أن تهدئ السعال الرطب.

معقم اليدين

للحصول على أفضل قوة لقتل الجراثيم ، اغسل يديك بالماء والصابون كلما استطعت. ولكن من الجيد أن يكون لديك معقم لليدين يحتوي على 60٪ من الكحول على الأقل. احتفظ به بالقرب من السرير عندما تكون مريضًا ، واستخدمه بعد أن تغطي السعال أو تنفث أنفك.

مناديل

يمكن أن يكون السعال وسيلان الأنف من سمات نزلات البرد والإنفلونزا وكوفيد19   .

  احتفظ بالمناديل في متناول اليد حتى تتمكن من احتواء الجراثيم التي تخرج منك ولاسيما حين تسعل وتعطس. استخدم منديلًا لتغطية السعال والعطس. تخلص من المناديل الورقية بعيدًا على الفور ، ثم اغسل يديك أو عقمها.

ميزان الحرارة

حتى إذا كنت لا تشعر بالحمى ، فمن الجيد تتبع درجة حرارتك أثناء المرض ، حتى تتمكن من قراءة جيدة عن جسمك. تحتاج أيضًا إلى مقياس حرارة في حالة ارتفاع درجة الحرارة لديك وتحتاج إلى إبلاغ الطبيب بذلك.

الكمامة

من الأفضل أن تحافظ على مسافة بينك وبين الأشخاص الآخرين عندما يكون لديك فيروس ، ولكن إذا كنت تشترك في منزل أو كنت بحاجة إلى الذهاب إلى مكتب الطبيب ، فإن القناع الذي يغطي أنفك وفمك ضروري للحفاظ على الجراثيم لنفسك

بخاخ مطهر

نزلات البرد والإنفلونزا و كوفيد19  كلها أمراض تنتقل عن طريق الهواء. هذا يعني أنها تنتقل عبر قطرات من أنفك وفمك. عندما تكون مريضًا ، امسح المناطق التي تلمسها حتى تقلل من فرص نقل الفيروس للآخرين.

أكثر من الشراب

يفقد جسمك الكثير من السوائل عندما تكون مريضًا بسبب تعرق الحمى وسيلان الأنف والسعال. الماء جيد ، لكن تأكد من تخزين أنواع أخرى من المشروبات أيضًا. يمكن أن يكون المرق أو الشاي الدافئ أو المشروبات التي تحتوي على إلكتروليتات(املاح) مفيدة  

 مرطب الهواء

يقوم مرطب الهواء بالرذاذ البارد بنفخ قطرات صغيرة من الماء في الهواء للمساعدة في الحفاظ على رطوبة مجرى الهواء وتخفيف الاحتقان والسعال الجاف. تقل احتمالية بقاء الفيروسات في الهواء الرطب مقارنةً بالهواء الجاف ، لذلك قد تساعد في تقليل انتشار مرضك أيضًا

  الزنك

في حين أن مستحضرات الزنك لن تعالج الأعراض ، فقد أظهرت الدراسات أنه إذا بدأت في ظهورها عند ظهور أول علامة لأعراض البرد أو الإنفلونزا ، فيمكنها تقليل مدة المرض بنسبة تصل إلى 40٪

مقياس النبض

مقياس  النبض هو جهاز صغير يتم تثبيته بإصبعك ويقرأ كمية الأكسجين التي تصل إلى خلايا الدم الحمراء. لست بحاجة إلى واحدة لنزلات البرد أو الانفلونزا. ولكن إذا كنت مصابًا بفيروس كوفيد19 ولديك أعراض ، فقد يساعدك ذلك في مراقبة مستوى أدائك. تتراوح مستويات الأكسجين الطبيعي بين 95٪ و 97٪. تعني القراءات الأقل من ذلك أن الوقت قد حان لاستدعاء الطبيب.

  الرعاية العاجلة

من المهم معرفة متى لم تعد العلاجات المنزلية كافية. راجع الطبيب فورًا إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من صعوبة في التنفس ، أو ألم في الصدر ، أو ارتباك ، أو صعوبة في الاستيقاظ ، أو نوبات ، أو ألم عضلي شديد ، أو حمى عالية، أو لا تتبول .

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم