الصحة والغذاء

قمة عالمية لإطالة العمر الصحي في الرياض

تعقد مؤسسة “هيفولوشن” الخيرية الرائدة في مجال إطالة العمر الصحي، النسخة الأولى من “القمة العالمية لإطالة العمر الصحي” تحت شعار “معاً نزدهر”، في الفترة من 29 إلى 30 نوفمبر 2023 في العاصمة السعودية – الرياض.

وتهدف القمة، التي تنعقد على مدى يومين في فندق “فور سيزونز”، إلى تعزيز علوم إطالة العمر الصحي بما يساهم في تحقيق التقدم في هذه المجال، ورفع مستوى الوعي العام، وتمكين الجيل القادم من العلماء، وتحفيز التحول الجذري في منظومة إطالة العمر الصحي، بالإضافة إلى تعزيز النقاشات العلمية لتشجيع البحوث والابتكارات، وتوسيع نطاق ريادة الأعمال، وتحفيز الاستثمارات الذكية، وبناء شراكات قوية لتبادل المعرفة واتخاذ خطوات جدية لتحقيق الأهداف المنشودة. كما تشهد “القمة العالمية لإطالة العمر الصحي” إطلاق المبادرات النوعية وتعزيز النقاشات العلمية والجهود الدولية الرامية لدعم قطاع إطالة العمر الصحي، وتوحيد جهود التعاون الدولي لفهم مستقبل هذا العلم وتحقيق مستقبل أفضل للأفراد. ويشارك في القمة، التي تتضمن 40 جلسة، أكثر من 1500 مشارك و100 متحدث عالمي من مختلف دول العالم.

منصة لتحفيز العمل الجماعي العالمي

الدكتور محمود خان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “هيفولوشن” الخيرية

وتعليقاً على انعقاد القمة، أكد الدكتور محمود خان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “هيفولوشن” الخيرية، ان “النسخة الأولى من “القمة العالمية لإطالة العمر الصحي” لن تكون منبراً للنقاش فحسب، بل منصة لتحفيز العمل الجماعي العالمي”، وقال: “يأتي انعقاد القمة في وقت يقف فيه العالم أمام منعطف حرج، حيث يشكل فيه التعاون الدولي ضرورة وليس مجرد خيار”.

وأوضح أن “القمة العالمية لإطالة العمر الصحي ستضم أبرز المهتمين في مجال إطالة العمر الصحي من جميع انحاء العالم بهدف مناقشة أفضل الممارسات العلمية، وتسليط الضوء على الأبحاث والاستثمارات وريادة الأعمال في مجال علوم إطالة العمر الصحي بما يتوافق مع رؤية مؤسسة هيفولوشن الخيرية”.

خمسة محاور رئيسية

وتتضمن القمة، الأكبر من نوعها، خمسة محاور رئيسية هي: التحول الجذري، وأهمية إطالة العمر الصحي العالمي، والوضع الحالي لعلوم إطالة العمر الصحي، والنظرة المستقبلية، واتجاهات منظومة إطالة العمر الصحي.

وقالت صاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة هيا بنت خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود، نائب الرئيس للاستراتيجيات والتطوير في مؤسسة “هيفولوشن” الخيرية: “لكل شخص منا دور هام في تحقيق مستقبل لا تكون فيه الشيخوخة عائقاً، بل فترة يتمتع فيها الأفراد بالحيوية والصحة”.

وأكدت سموها أن “القمة العالمية لإطالة العمر الصحي، ستشكل بلا شك منبراً قوياً لتبادل الخبرات المحلية والعالمية وتعزيز الحلول الواقعية لمواجهة التحديات وضمان تحقيق تغييرات صحية دائمة للجميع”، مشيرة الى ان “هذه النسخة ستشكل منتدى تعاوني يهدف الى مناقشة أحدث الاكتشافات في مجال الشيخوخة الصحية وتبادل الرؤى والمقترحات البناءة”.

الابتكار لمواجهة تحديات الشيخوخة

ورغم أن متوسط عمر الإنسان أصبح أطول، إلا أن فترة العمر الصحي – أي عدد السنوات التي يعيشها الشخص بصحة جيدة – حافظت على ركودها، لا بل تراجعت. وفيما يتوقع أن يتضاعف عدد سكان العالم الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر إلى 2 مليار نسمة بحلول عام 2050، تبرز الحاجة الملحة إلى تعزيز التعاون الدولي والابتكار لمواجهة تحديات الشيخوخة، التي تؤثر سلباً على النظم الصحية المجتمعات.

في هذا السياق، أصبحت الإمكانات غير المستغلة في القطاع الصحي واضحة. فمن الناحية الاقتصادية، فإن إحداث تباطؤ في الشيخوخة بما يزيد متوسط العمر المتوقع بمقدار عام واحد، يمكنه توفير ما يقرب من 40 تريليون دولار سنويا، من خلال المكاسب الإنتاجية للأفراد والحد من تكاليف الرعاية الصحية. ويمكن بفضل الاكتشافات الطبية وتطوير العلاجات الجديدة على صعيد إطالة العمر الصحي، إعادة تعريف مفهوم الرعاية الصحية في القرن الحادي والعشرين، ما يشكل نقلة نوعية في مجال الطب إلى ما هو أبعد من علاج الأمراض وحماية الصحة بشكل أكثر فعالية.

وتستقطب النسخة الأولى من القمة، مجموعة من العلماء والخبراء في قطاع الصحة وعلم إطالة العمر الصحي، والمؤسسات البحثية، والمبتكرين، ورواد الأعمال، والمستثمرين، وقادة الأعمال، والمنظمات الدولية، والمنظمات غير الربحية، وكبار الشخصيات.

 يذكر أن مؤسسة “هيفولوشن”، خصصت في وقت سابق أكثر من 200 مليون دولار أمريكي للتمويل العالمي بهدف المساعدة في إعادة تشكيل وتسريع الاكتشافات والمساهمات الملموسة في مجالات البحث والتطوير في قطاع الشيخوخة الصحية.

 ويشار الى ان مؤسسة “هيفولوشن” الخيرية هي منظمه عالمية غير هادفة للربح، ومحفز عالمي للجهود العلمية والمجتمعية لإطالة العمر الصحي للإنسان وفهم الشيخوخة بشكل أفضل. تسعى المؤسسة إلى تحقيق هذا الهدف من خلال إقامة الشراكات وتشجيع الابتكار والأبحاث. وكذلك تهدف “هيفولوشن” لزيادة عدد العلاجات الآمنة للشيخوخة المتاحة في السوق وتقليص المدة الزمنية المطلوبة لتطوير هذه العلاجات وتعزيز الفرص للحصول عليها.

 للمزيد من المعلومات عن القمة العالمية لإطالة العمر الصحي يرجى زيارة:  https://hevolution.com/ar/ghs

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم