الصحة والغذاء

فياجرا للفقراء من الخس والرمان..

وجد علماء إيطاليون أن نبات «الخس» الذي كان يعتبر فياجرا العصر القديم، أنه ينتـــج مواد كيميائية تعمل كمحفزات ومنشطات خصوبية، فالخس من الخضراوات الورقية، وهو من أفضل الأغذية كمقو للقدرة الخصوبية، وسمى عند بعض الشعوب القديمة «نبات الخصوبة».

ويحتوي الخس على فيتامين «ج» وهو فيتامين الخصوبة، حيث يفيد كثيرًا في علاج العقم عند الرجال وله أهمية كبرى في تكوين السائل المنوي الذي تسبح فيه الحيوانات المنوية.

أما عند النساء فهو يمنع عسر الولادة والطلق المبكر ويمنع حدوث الإجهاض ويقوي من النسل.

كما أكد العلماء أن ثلاثة جرامات من عصير الخس لها قدرة جيدة على تنشيط القدرات الخصوبية، بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة الأخرى، حيث إن أوراق الخس غنية بحمض الفوليك والألياف التي تقي من السرطان.

طغيان الرمان

وفي العصر الحديث طغى الرمان على الخس، حيث أثبتت دراسة بجامعة بوسطن الأمريكية أن عصير الرمان عامل ممتاز في إذكاء وإشعال مشاعر الرغبة وإعادة الحياة العاطفية بين الزوجين.

كما ثبت أنه يساعد في علاج الضعف الخصوبي، وأوضحت دراسة أجريت على ذكور الأرانب، أن عصير الرمان قد زاد من تدفق الدم إلى أعضائها الذكرية، كما ساعد في حدوث عملية الانتصاب.

وتبين أيضًا أن تناول مقدار قليل من عصير الرمان بما يعادل نصف كوب، له تأثير جيد على شرايين القلب، حيث ثبت أنه يساعد في التغلب على تصلبها المسبب للسكتة القلبية.

وأشار الخبراء إلى أن الرمان غني بمجموعة كبيرة من المواد القوية المضادة للأكسدة التي تسببها كثافة الكولسترول السيئ مثلاً.

كذلك أثبتت دراسات مختبرية أن التمر يحتوي على أحماض أمينية وسكريات ومعادن طبيعية، وعلى عنصر البورون الذي يؤثر في الهرمون الذكري والأنثوي معا، وأن تناول التمر بانتظام يقلل من الإصابة بالضعف الخصوبي، ويجعل الدافع العاطفي أقوى.

 ومن مميزات التمر أيضًا أنه من الثمار المهمة في تكوين السائل المنوي عند الرجل ومغذ للأعصاب والخلايا الخصوبية عند كل من المرأة والرجل.

كما أكدت دراسة جديدة أن الفلفل الأحمر مفيد في تنشيط الرغبة.

محفزات الحب

 وكشف باحثون عن أن رائحة أطعمة معينة ومذاقها تكون محفزًا عاطفيًا قويًا، وتثير الرغبة بين الزوجين.

وأضاف باحثون في جامعة بوسطن الأمريكية أن هذه الأطعمة تسمى محفزات الحب، فهي لا تمنح الفرد شعورًا بالحب فقط، ولكن تجعله أيضًا رومانسيًا، وأكثر قدرة على الغزل والتعبير عن أحاسيسه.

وأوضح العلماء أن الفلفل الأحمر يحتوي على عناصر غذائية متنوعة تؤثر في الجسم من الناحية الفسيولوجية بطرق مختلفة، وتجعله سعيدًا، وتزيد ثقته بنفسه، وتمنحه إحساسًا بالحب والرغبة.

كما أن الموز والجزر من منشطات المخ ومحسنات المزاج بسبب المحتوى العالي لها من الألياف.

 وتخلص كافة الأبحاث إلى أن هذه الأغذية لا تحل مشكلات ضعف الخصوبة فقط بل تقوي رابطة الحب والتواصل بين الزوجين فتستمر الحياة هانئة وسعيدة.

أ. د . نبيل سليم – أستاذ الأمراض الجلدية ومستشار الجراحة التجميلية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم