الصحة والغذاء

عواقب إهمال المطبخ

إهمال المطبخ يشكل خطرًا على صحة أهل المنزل، ومن ذلك:

– تراكم الأواني والأطباق المتسخة: بسبب عدم غسل الأطباق أولاً بأول، وهذا يضر بالشكل الجمالي ويؤدي إلى تكاثر جراثيم وكائنات دقيقة لا ترى بالعين المجردة غالبًا ما تكون سببًا لتجمع الحشرات كالنمل والصراصير والذباب وغيرها، وهذه الحشرات تسبب الكثير من الأمراض.

– امتلاء سلة القمامة: يؤدي إلى تراكم الجراثيم والحشرات الضارة، فضلاً عن منظرها السيئ. لذا يفضل إفراغ سلة القمامة مساء كل يوم حتى لا تتكاثر الجراثيم، ثم تمسح جيدًا بعد إفراغها من الداخل والخارج ويتم وضع كيس جديد، ويراعى أن يكون للقمامة غطاء محكم.

– عدم تخصيص فوط للمطبخ: يؤدي إلى تلوث ما هو نظيف. فمثلًا يجب تخصيص فوط لتنشيف الأطباق وأخرى لتجفيف الأيدي وأخرى لمسح البقع أو السوائل التي تنسكب على الأرض. بينما تجفيف الأطباق بنفس فوطة مسح البقع بعد أن تجف مثلاً قد يؤدي إلى تلوث هذه الأطباق بعد غسلها.

– عدم مسح الأسطح بعد إعداد الوجبات: من الدهون وفتات الخبز وبقايا الأطعمة، وكذلك مسح الموقد مما ينسكب عليه من سوائل. فتراكم هذه البقايا يؤدي إلى تكاثر البكتيريا والحشرات. ويصبح المنظر سيئًا عند إعداد وجبة الإفطار، إضافة إلى أن مسح الأسطح أولاً بأول لن يستغرق ثواني بدلاً من أن يستغرق ساعات طويلة عند تراكمها.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم