الصحة والغذاء

طريقة مدهشة لمكافحة أعراض الربو بالرياضة

في دقيقة واحدة تستمتع بالمشي أو ركوب الدراجة. أنت تتنفس بسهولة، والأعراض تحت السيطرة.

في اللحظة التالية تشعر أن الأمور تتغير. قد يبدأ بالسعال. أو صعوبة في التنفس. أو ضيق في صدرك ورئتيك. كلها علامات منبهة لنوبة الربو .

تقول مورين جورج، دكتوراه، أستاذة التمريض في جامعة كولومبيا والمتحدثة باسم مؤسسة  الربو والحساسية الأمريكية: “قد يبدو الربو تحت السيطرة حتى يمارس الشخص الرياضة”. 

الربو: الحقيقة والخيال

يجب أن يكون لدى مرضى الربو خطة عمل للربو وأن يعرفوا الفرق بين الأسطورة والحقيقة عندما يتعلق الأمر بالعلاج.

وأضافت أن هذا لا يعني أنه ينبغي تجنب ممارسة الرياضة. 

في الواقع، تعتبر التمارين الرياضية إحدى أفضل الطرق لتقليل أعراض الربو. أظهرت  الأبحاث على مدى العقدين الماضيين أن النشاط البدني يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الرئة وتعزيز نوعية الحياة لشخص مصاب بالربو.

مع تحسن لياقتهم البدنية، أفاد مرضى الربو بنوم أفضل، وانخفاض التوتر، وتحسين التحكم في الوزن، وأيام أكثر بدون أعراض. وفي بعض الحالات، يكونون قادرين على خفض جرعات الأدوية الخاصة بهم.  

تقلل التمارين الرياضية من السيتوكينات الالتهابية – جزيئات البروتين الصغيرة التي تساعد الخلايا على التواصل – وتزيد من السيتوكينات المضادة للالتهابات، وفقًا لمراجعة أجراها  باحثون في المملكة المتحدة عام 2023 . يمكن أن يساعد ذلك في تهدئة التهاب الشعب الهوائية المزمن، وتخفيف أعراض الربو. 

يمكن أن تساعدك بعض الإرشادات البسيطة في جني هذه الفوائد مع الحفاظ على سلامتك.

تأكد من أن الخطوات الأولى ليست الخطوات الأخيرة.

بالنسبة لشخص جديد في ممارسة التمارين الرياضية، هناك طريقة واحدة فقط للبدء: الحذر.

توصي المبادرة العالمية للربو  بممارسة تمارين القلب والقوة مرتين أسبوعيًا. 

يقول سبنسر نادولسكي، أخصائي السمنة والدهون المعتمد من مجلس الإدارة والمدير الطبي لبرنامج Sequence، وهو برنامج شامل لإدارة الوزن: “إنك تبدأ دائمًا منخفضًا وبطيئًا”.

“منخفض” يعني الأحمال الخفيفة في غرفة الوزن. تعني كلمة “بطيء” المشي لمسافات قصيرة وسهلة. 

يقول نادولسكي إن العديد منهم تعرضوا “للعصارة” عند البدء، مما أدى إلى تثبيطهم عن الاستمرار. “لقد كانوا متألمين للغاية، وبدا الأمر أشبه بالعقاب”.

والأمر الأكبر هو إثارة نوبة الربو. اتخذ خطوات لتقليل المخاطر. يقول نادولسكي: احمل معك جهاز الاستنشاق الإنقاذي، واستمر في تناول أدويتك.

تقول مورين : “يجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية” قبل البدء بأي نشاط جديد أو تكثيف البرنامج، أو في أي وقت يتعارض فيه الربو مع التمرين  .

إذا كنت تمارس الرياضة في الخارج، فيجب أن تكون على دراية بجودة  الهواء  . 

كلما بذلت جهدًا أكبر في العمل، زادت ” التهوية “، مما يعني أنك تدخل المزيد من الهواء إلى رئتيك، وربما المزيد من المواد المسببة للحساسية والملوثات.

تصبح درجة الحرارة والرطوبة أيضًا محفوفة بالمخاطر في الحالات القصوى. يمكن للهواء البارد والجاف أن يجفف ويضيق المسالك الهوائية، مما يجعل التنفس صعبًا. 

 

كيفية اختيار أفضل نوع من التمارين

  كن واقعياً. غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بالربو  أقل قدرة على ممارسة التمارين الرياضية من أولئك الذين لا يعانون منها – وهذا أمر مفهوم عندما يكون ضيق التنفس هو الوضع الافتراضي لديك.

ثانيًا، امنح نفسك وقتًا كافيًا للإحماء. قد يساعد روتين الإحماء القوي – خاصة إذا كان  مزيجًا من التمارين ذات الشدة المنخفضة والعالية – في الوقاية من الربو الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية (تضيق القصبات الهوائية)، وهو ضيق في المسالك الهوائية أثناء النشاط البدني الشاق الذي يسبب ضيق التنفس والصفير.

على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بالإحماء على جهاز المشي أو دراجة التمرين، فيمكنك المزج بين بضع دفعات قصيرة من الجري السريع أو ركوب الدراجات، مع بضع دقائق من التعافي بوتيرة أبطأ بينهما.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم