الصحة والغذاء

“صحتي حقي”.. شعار يوم الصحة العالمي 2024

في جميع أنحاء الكوكب، تتصاعد التحديات الصحية التي تهدد حياة ملايين الأشخاص. الأمراض والكوارث تتربص بنا، تسبب الوفاة والعجز، بينما تدمر النزاعات حياة الأفراد وتسبب الموت والألم والجوع والضوائق النفسية.

إضافة إلى ذلك، يساهم حرق الوقود الأحفوري في تفاقم أزمة المناخ، ويحرمنا من حقنا في التنفس النقي، حيث يتسبب تلوث الهواء الداخلي والخارجي في وفاة شخص كل خمس ثوان.

وقد أكد مجلس منظمة الصحة العالمية المعني باقتصاديات الصحة للجميع أن الحق في الصحة، الذي يعتبر من حقوق الإنسان، معترف به في دساتير أكثر من 140 بلدًا. ومع ذلك، لا تضع الدول ولا تنفذ قوانين تضمن حق السكان في الحصول على الخدمات الصحية. وهذا يشير إلى أن أكثر من نصف سكان العالم – أي 4.5 مليار شخص – لم يستفيدوا بالكامل من الخدمات الصحية الأساسية في عام 2021.

لمواجهة هذه التحديات، تم اختيار “صحتي، حقي” كموضوع ليوم الصحة العالمي لعام 2024. وتم اختيار هذا الموضوع للدفاع عن حق كل شخص في الحصول على الخدمات الصحية والتعليم والمعلومات، بالإضافة إلى مياه الشرب الآمنة والهواء النقي والتغذية الجيدة والسكن الجيد والعمل اللائق والظروف البيئية الملائمة، والتحرر من التمييز.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم