الصحة والغذاء

شاي ماتشا.. مشروب صحي متعدد الفوائد

شاي ماتشا هو نوع من الشاي الأخضر، ويتميز بمحتواه الغني بالمضادات الأكسدة. ويُعتقد أن استهلاكه يمكن أن يكون مفيدًا لصحة القلب والوزن وجوانب أخرى من الصحة. ويمكن تضمينه بسهولة في النظام الغذائي.

يحتوي شاي ماتشا على جميع العناصر الغذائية الموجودة في أوراق الشاي، ويحتوي على مستويات أعلى من الكافيين والمضادات الأكسدة مقارنة بالشاي الأخضر العادي.

تشير الدراسات التي أُجريت حول ماتشا ومكوناته إلى مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. فقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن يساعد في حماية الكبد وتعزيز صحة القلب، وحتى المساعدة في فقدان الوزن.

وفيما يلي ست فوائد صحية محتملة لاستهلاك شاي ماتشا:

1– مكافحة الأمراض المزمنة: يحتوي شاي ماتشا على مستويات عالية من المضادات الأكسدة، والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة الضارة وتقليل خطر الأمراض المزمنة المرتبطة بها.

2– حماية الكبد: أظهرت بعض الدراسات أن شرب شاي ماتشا يمكن أن يساعد في حماية صحة الكبد.

مع ذلك، يحتاج هناك المزيد من البحوث لفهم آثار شاي ماتشا على الصحة العامة للأفراد، حيث إن معظم الدراسات حاليًا تركز على استخدام مستخلصات شاي الأخضر في الدراسات المعملية وعلى الحيوانات.

3– يعزز وظائف المخ

تشير بعض الأبحاث إلى أن العديد من المكونات الموجودة في شاي الماتشا يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ.

أظهرت دراسة أجريت على 23 شخصًا كيفية أدائهم في سلسلة من المهام التي تم تصميمها لقياس أداء الدماغ. استهلك بعض المشاركين شاي الماتشا أو لوحًا يحتوي على 4 جرامات من الماتشا، بينما تناولت المجموعة الضابطة شايًا أو لوحًا وهميًا.

أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا الماتشا قد حققوا تحسينات في الانتباه وزمن الاستجابة والذاكرة مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا العلاج الوهمي.

تحتوي الماتشا على تركيز كافيين أعلى من الشاي الأخضر. اعتمادًا على النوع والعلامة التجارية والمعالجة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي شاي الماتشا على مركب يسمى L-theanine، والذي يعدل تأثيرات الكافيين، ويعزز اليقظة ويساعد على تجنب الانهيار في مستويات الطاقة التي قد تحدث بسبب استهلاك الكافيين.

4- قد يساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي شاي الماتشا على بعض المركبات التي تم ربطها بالوقاية من السرطان في الأبحاث التي أجريت على الأنابيب والدراسات التي أجريت على الحيوانات.

على سبيل المثال، يحتوي شاي الماتشا على نسبة عالية من مركب الإيبيغالوكاتيشين-3-غالات (EGCG)، وهو نوع من الكاتيكين يتمتع بخصائص مضادة للسرطان.

وتشير بعض الدراسات المخبرية والحيوانية إلى أن شاي الماتشا قد يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من ذلك.

5- قد يعزز صحة القلب

أشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب الشاي الأخضر، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب. وتم ربط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالقهوة، وتشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم والمضاعفات الأخرى لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

وتشبه المركبات الموجودة في الماتشا تلك الموجودة في الشاي الأخضر، وقد اقترح بعض الأشخاص أنه قد يكون لها فوائد مماثلة. ومع ذلك، يبدو أن دراسة حيوانية واحدة على الأقل تتعارض مع هذا الادعاء.

6– يساعدك على إنقاص الوزن

الشاي الأخضر معروف بقدرته على تعزيز فقدان الوزن وغالباً ما يظهر في مكملات فقدان الوزن.

خلصت مراجعة أجريت عام 2020 إلى أنه، مع التدابير الغذائية وممارسة الرياضة، فإن تناول ما يصل إلى 500 ملغ يوميًا من الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا قد يقلل من مؤشر كتلة الجسم.

على الرغم من أن معظم الدراسات ركزت على الشاي الأخضر، إلا أن الماتشا يأتي من نفس النبات ويحتوي على مركبات مماثلة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم