الصحة والغذاء

تمارين بعد الولادة

* أعاني من ترهل وانحناء عضلات البطن السفلية عقب الولادة.. فهل هناك علاجات عشبية أو غذائية أو بدنية لعلاج هذه المشكلة؟

ل. العمري – جدة

–  الترهل وارتخاء عضلات البطن السفلية والعلوية من المضاعفات الحمل الطبيعية التي تصاب بها نسبة كبيرة من النساء خاصة من لا تمارس التمارين الخاصة بتقوية جدار البطن وشد الارتخاء بعد الولادة.

لذا كان من الضروري على الأمهات الالتزام ببرنامج رياضي ونظام غذائي متوازن لحفظ نسبة الطاقة بعد الولادة، خاصة إذا زاد الوزن خلال الحمل عن المعتاد.

وبصورة عامة، يجب على الأم الالتزام بحمية بعد الولادة توفر سعرات من (1500 إلى 1700) في اليوم، مع ملاحظة أنه من الممكن أن تزداد أو تنقص حسب حالة الأم ووضع الرضاعة عندها.

ويجب التركيز على تمارين البطن التي تساعد على شد عضلات البطن مثل النوم على الظهر وضم الساقين والفخذين وفردهما، أو النوم على حافة السرير بحيث يكون الوركين على الحافة والفخذين والساقين معلقتين بالهواء وتقوم بتحريكها إلى أعلى وأسفل… وهكذا.

ولا نعرف أعشابًا تؤثر على جزء من الجسم دون بقية الأجزاء، وما نراه على بعض القنوات الفضائية من الادعاء بوجود مواد أو أعشاب أو كريمات توضع على البطن فيقل الدهن فيها، فهذا لم يثبت علميًا وتأثيرها مؤقت.

وهناك حل دائم لتلك المشكلة، خصوصًا إذا كان الترهل كبيرًا، وذلك عن طريق إجراء جراحة تجميلية لشد عضلات البطن وشفط كمية من الدهون بتلك المنطقة.

د. نصير نهاد شاكر – استشاري التغذية العلاجية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم