الصحة والغذاء

بروتين ولكن من غير لحوم!

هناك مصادر متنوعة توفر للجسم كميات من البروتين دون الحاجة لتناول اللحوم .

في التقرير التالي نشير لبعض هذه المصادر وأهميتها:

الحمص ،  هو مصدر قوي للبروتين (والألياف)  و يمكن صنع فلافل مخبوزة منه ، وهي صلبة بما يكفي لتكون كفطيرة خالية من اللحوم. يقدم نصف كوب من الحمص أكثر من 7 جرامات من البروتين و6 جرامات من الألياف

التوفو هو خيار نباتي يحتوي على كمية كبيرة من البروتين – نصف كوب يحتوي على أكثر من 11 جرامًا. يتكون التوفو من خثارة فول الصويا التي يتم ضغطها في قوالب ، وهي خالية من الكوليسترول وقليلة الدهون المشبعة .

التيمبه :مصنوع من فول الصويا  ، ويحتوي  على بروتين أكثر من التوفو. نصف كوب يحتوي على أكثر من 16 جرامًا. يمكن تتبيل التمبيه قبل الطهي لإضفاء النكهة عليه ، ونقليه  للحصول على الشكل المقرمش  .

  يعد السيتان مصدرًا جيدًا للبروتين غير اللحمي  وهومصنوع من غلوتين القمح المطبوخ. ولكن إذا كنت لا تتحمل الغلوتين ، فإن السيتان ليس مناسبًا لك.

جاك فروت مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف. بالإضافة إلى أنه يحتوي على 2.6 جرام لكل كوب ، فهو يحتوي على بروتين أكثر بكثير من معظم الفواكه الأخرى. يمكن استخدامه كبديل للحوم المقطعة في وصفات الشواء  .  

تتوفر في الفطر بعض البروتينات ولكن ليست كافية لتكون بديلا عن اللحوم حيث توجد 3غرامات بروتين  فقط في كل كوب .

للحصول على مزيج غني  بالبروتين والألياف ، تعتبرالبقوليات ومنها  الفاصوليا اختيارًا مثاليًا. في  كوب واحد من العدس هناك  أكثر من 15 جرامًا من البروتين و 15 جرامًا من الألياف .  

البروتين النباتي المركب ، أو TVP ، هو بديل للحوم مصنوع من دقيق الصويا مع إزالة الدهون منه. نصف كوب يحتوي على 14 جرامًا من البروتين ، ولكنه يحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات مقارنة ببدائل اللحوم الأخرى حيث يحتوي على 9 جرام.  

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم