الصحة والغذاء

الفاو: ماهي الفواكه والخضروات؟

بمناسبة السنة الدولية للفواكه والخضروات التي أعلنتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة(الفاو) نقدم التعريف الذي قدمته المنظمة  للفواكه والخضروات والاشياء المستثناة منها ..

ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات عن هذه السنة من هنا .

الفواكه والخضروات هي الأجزاء الصالحة للأكل من النباتات (مثل الأنواع التي تحتوي على البذور، والأزهار، والبراعم، والأوراق، ورؤوس الأزهار والسيقان والجذور)، سواء أكانت مزروعة أو برّية، في حالتها الخام أو في بعد خضوعها لحد أدنى من التجهيز.

وتستثنى من هذا التعريف:

الجذور والدرنات النشويّة مثل الكسافا والبطاطس والبطاطا الحلوة واليام (مع أنّ أوراق هذه النباتات تستهلك كخضروات)

الحبوب البقولية الجافة (البقول) ما لم تُحصد وهي غير ناضجة

الحبوب، بما يشمل الذرة، ما لم تُحصد وهي غير ناضجة

المكسّرات والبذور الزيتية مثل جوز الهند، والجوز، وبذور دوار الشمس

النباتات والأعشاب والتوابل الطبية، ما لم تستخدم كخضار

المنشطات مثل الشاي والكاكاو والبنّ

المنتجات المجهّزة والمفرطة التجهيز من الفواكه والخضروات مثل المشروبات الكحولية (مثل النبيذ والمشروبات الروحية)، أو البدائل النباتية للحوم، أو منتجات الفواكه والخضروات ذات المكونات المضافة (مثل عصير الفاكهة وصلصة الكاتشب)


الفواكه والخضروات التي خضعت لحد أدنى من التجهيز هي الفاكهة والخضار التي خضعت لعمليات مثل الغسل أو الفرز أو التشذيب أو التقشير أو التشريح أو التقطيع التي لا تؤثر على جودتها الطازجة.

إذ تحتفظ الأغذية التي تخضع لحد أدنى من التجهيز بمعظم خصائصها الأصلية الفيزيائية والكيميائية والحسية والتغذوية، كما أن الكثير من الأغذية التي تخضع لحد أدنى من التجهيز تعتبر مغذية كالأغذية في شكلها غير المجهّز. وتشمل الأمثلة على ذلك الفاكهة المشرّحة، والموضوعة في أكياس، والخضروات المستخدمة كسلطات، والفواكه والخضروات المجمَّدة والمجففة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم