الصحة والغذاء

حامل.. في سن المراهقة

تزداد احتمالات إصابة الأم الحامل بأمراض ترتبط بالحمل إذا كانت الحامل في مرحلة المراهقة، فتغذية الجنين تزيد العبء على الحامل في هذه المرحلة لا سيما أن نموها لم يكتمل بعد، والسبب اختلاف توقيت النمو ونضج الجهاز التناسلي بين المراهقات اختلافًا كبيرًا.

بصورة عامة، فالمراهقات يحدث لهن نمو فيزيولوجي بعد ثلاث سنوات من أول حدوث دورة شهرية. وبالتالي فإن الحمل قبل نهاية هذه السنوات الثلاث يمثل خطورة على صحة الحامل والجنين، حيث تكون المراهقة ما زالت في مرحلة النمو. وقد تبين أن أنسب سن للإنجاب يتراوح من 20 إلى 34 سنة.

ونوصي بأن تكون زيادة الوزن خلال فترة الحمل للمراهقة عن الفتاة البالغة في المدى الأعلى مقارنة بالزيادة التي يوصي به للبالغات (13.8-16 كيلوجرامًا)، أما المراهقة التي تعاني من النحافة فيجب أن تزيد بمعدل من 16 إلى 18 كيلوجرامًا خلال فترة الحمل.

ويمكن حث الفتاة الحامل على تناول التغذية المتكاملة للحصول على الوزن الموصى به وذلك بتناول الأطعمة العالية القيمة الغذائية مثل الخضراوات، والفاكهة، واللحوم الحمراء، ولحوم الدواجن، والأسماك، والبقوليات، والحبوبيات، والحليب ومشتقات الألبان، والإقلال من تناول الأطعمة المنخفضة القيمة الغذائية التي عادة ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكريات ولا تحتوي على الفيتامينات، والبروتينات، والمعادن، ومن أمثلة هذه الأطعمة المشروبات الغازية، والحلويات، ورقائق البطاطس المقلية.

وبالإضافة إلى التغذية السليمة للأم الحامل، لا بد أن تكون هناك فترة كافية من الوقت بين الحمل والذي يليه، وذلك من أجل صحة الأطفال بعد الولادة واستعادة الأم لصحتها.

علمًا بأن تأخير حدوث الحمل إلى سنتين أو ثلاث، يُمكّن جسم الأم من استعادة وبناء وخزن العناصر الغذائية التي فقدتها خلال الحمل والولادة. ولهذا التأخير أيضًا فائدة كبيرة جدًا بالنسبة للمولود الثاني. وقد وجدت مع آخرين من خلال بحث عن المواليد أن متوسط الفترة بين الولادتين لدى الأمهات السعوديات يقارب 14 شهرًا، وهذه الفترة تعتبر قصيرة بالمقارنة مع دول أخرى.

ونظرًا لأهمية التغذية وأثرها الكبير على صحة الحامل وأثرها أيضًا على نتائج هذا الحمل، نرى اهتمام العاملين في مجال الصحة في جميع أنحاء العالم بالتغذية في فترة الحمل. ونتيجة لهذا الاهتمام توجد برامج متخصصة للعناية بالحامل وخدمتها وتوعيتها من الناحية الصحية والغذائية.

د. خالد بن علي المدني

نائب رئيس الجمعية السعودية لعلوم الغذاء والتغذية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم