الصحة والغذاء

البدانة والبوليميا والسكري أمراض تظهر في مرحلة المراهقة

تتخلل مرحلة المراهقة اضطرابات نفسية وتعرض بعض المراهقين لبدانة مفرطة.. ما الأسباب؟

فاطمة شمسان: البدانة أسبابها كثيرة في فترة المراهقة، منها ما يتعلق بالجانب الغذائي ومنها ما يتعلق بالتصرفات الشخصية، فمثلاً الوجبات السريعة والكافيات المحلاة والمغطاة بالكريمة والمياه الغازية، وقلة الحركة والجلوس لفترات طويلة أمام التلفزيون أو الألعاب الإلكترونية، إضافة إلى عيب خطير في نظامنا الغذائي يتمثل في إهمال وجبة الإفطار، كل ذلك من العوامل المساعدة على زيادة الوزن. كما أن تناول الفتيات الشيكولاته في تلك الفترة من أسباب أيضًا زيادة الوزن.

– يتعرض بعض المراهقين لعدم استقرار نفسي، فهل هناك أغذية معينة تساعد في حل هذه المشكلة؟

 د.بدرية العبد الكريم: من العناصر الغذائية التي تساعد في تهدئة الاضطرابات النفسية، دهون (أوميجا3) كزيت الزيتون وزيت دوار الشمس، حيث أثبتت فعاليتها كمثبط للأعصاب. كما أن التفاح الأخضر وعصائر الفاكهة الداكنة كمجموعة التوت وعصير العنب الأخضر من المنبهات الطبيعية التي تساعد الجسم على زيادة القدرة والتركيز والإنجاز.

–  ما أفضل الحلول لعبور مرحلة المراهقة غذائيًا وصحيًا بسلام؟

د.بدرية العبدالكريم: من هذه الحلول زيادة مستوى التثقيف والوعي الصحي بشكل عام، وأنصح بأن تكون هناك مثقفة صحية في المدارس وكذلك المراكز الرياضية.

د.حنان الفواز: لابد من تدخل الأهل في تنظيم أغذية المراهق، وخصوصًا للحد من كثرة تناول الطعام في المطاعم، والاهتمام بوجبة الإفطار، ويا حبذا لو تم عمل حملة إعلامية مضادة للوجبات السريعة وتسليط الضوء على الأكل الصحي في وسائل الإعلام.

ضحى النوري: أنصح بتشديد الرقابة على المقاصف المدرسية وكذلك إقرار إفطار جماعي في المدارس تحت إشراف اختصاصي تغذية. سحر السديري: أن تحرص الأسرة على الحد من الأثر السيئ لبعض الأقران وذلك بزيادة التواصل مع أبنائهم وحثهم على تناول الوجبات في صحبة الأسرة كلما كان ذلك ممكنًا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم