الصحة والغذاء

اكتشاف سبب جديد لمرض السكري

دراسة أجراها علماء من جامعة كيس ويسترن ريسيرف والمستشفيات الجامعية، اكتشفوا فيها إنزيمًا يعمل على منع إفراز الأنسولين في الجسم، وهو ما قد يفتح الباب لعلاج جديد لمرض السكري.

الدراسة تناولت أكسيد النيتريك، وهو مركب له دور مهم في توسيع الأوعية الدموية، وتحسين الذاكرة، ومقاومة العدوى وتنشيط الهرمونات، وغيرها من الوظائف. وكانت آلية عمل أكسيد النيتريك في هذه العمليات غامضة لفترة طويلة.

العلماء حددوا إنزيمًا جديدًا يسمى (نيتروسيلاز بمساعدة SNO-CoA، أو SCAN) يقوم بربط أكسيد النيتريك بالبروتينات، بما في ذلك مستقبل الأنسولين.

وأظهروا أن إنزيم SCAN ضروري لوظيفة الأنسولين الطبيعية، لكنهم لاحظوا أيضًا زيادة نشاط SCAN في مرضى السكري والفئران التي تعاني من السكري. وبينوا أن الفئران التي لا تحتوي على إنزيم SCAN محصنة ضد مرض السكري، مما يدل على أن تراكم أكسيد النيتريك في البروتينات قد يكون مسؤولًا عن هذه الحالات.

جوناثان ستاملر، المؤلف الرئيسي للدراسة، والأستاذ في كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريسيرف ورئيس معهد هارينجتون ديسكفري في المستشفيات الجامعية، قال: “لقد أثبتنا أن منع هذا الإنزيم يحمي من مرض السكري، ولكن هذا ليس كل شيء، فهناك العديد من الأمراض التي قد تنتج عن إنزيمات جديدة تضيف أكسيد النيتريك”. وأضاف: “منع هذا الإنزيم قد يكون علاجًا جديدًا”.

وقال إن الخطوة التالية قد تكون تصميم أدوية تستهدف الإنزيم.

يعتقد أن العديد من الأمراض مثل: مرض الزهايمر والسرطان وفشل القلب والسكري، تحدث نتيجة لارتباط أكسيد النيتريك بشكل زائد بالبروتينات الحيوية. وقال ستاملر إن هذا الاكتشاف جعل الإنزيمات التي تربط أكسيد النيتريك محور الاهتمام.

في مرض السكري، يفقد الجسم قدرته على الاستجابة للأنسولين بشكل صحيح. ويؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، والذي يمكن أن يسبب مضاعفات صحية خطيرة مع مرور الوقت. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض، فإن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وضعف البصر وأمراض الكلى. لكن سبب فشل الأنسولين في العمل غير معروف بشكل جيد.

وقال ستاملر إن الزيادة في أكسيد النيتريك تلعب دورًا في العديد من الأمراض، لكن لم يكن بالإمكان علاجها لأن الجزيء متفاعل ولا يمكن استهدافه بدقة.

وقال: “هذه الورقة تبين أن الإنزيمات المتخصصة تنظم التأثيرات المتعددة لأكسيد النيتريك”. “نحن نكشف عن إنزيم يضع أكسيد النيتريك على مستقبل الأنسولين للتحكم في الأنسولين. الكثير من نشاط الإنزيم يسبب مرض السكري. ولكن هناك العديد من الإنزيمات التي تضيف أكسيد النيتريك إلى العديد من البروتينات، وبالتالي علاجات جديدة للعديد من الأمراض.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم