الصحة والغذاء

أهم أسباب التهاب اللثة!

ما أهم مسببات الإصابة بالتهابات اللثة؟

التهابات اللثة ترجع غالبًا إلى الترسبات الجيرية وبقايا الطعام نتيجة عدم التقيد بنظافة الأسنان بشكل فوري بعد الانتهاء من الطعام، وعدم استعمال السواك الذي ثبتت فوائده العظيمة على اللثة، حيث قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة». وهناك العديد من أمراض اللثة كالتقرحات والخراجات التي تصيب اللثة ونزيف اللثة ومسبباته عديدة.

–      أحيانًا يحدث انكماش للثة ويظهر شكل الأسنان وكأنها أكبر…

السبب في ذلك هو التهاب اللثة المتكرر على مدار السنين، لعدم العناية بنظافة الفم والأسنان وإزالة التراكمات الجيرية، وبقايا الطعام التي تؤدي إلى التهابات مزمنة، لذا ننصح بمراجعة دورية لطبيب الأسنان.  ولنتذكر دائمًا أن الوقاية خير من العلاج.

–      هل لحساسية الأسنان دخل في أمراض اللثة؟

– ربما يكون الأصح هو أن أمراض اللثة لها دور في حساسية الأسنان. حيث إن الحساسية دليل على وجود التهابات في اللثة، وكذلك وجود بعض الجيوب المتوسطة أو العميقة نتيجة لوجود التهابات في اللثة. وعندما تصبح اللثة في حالة التهابات مزمنة فإنها تؤثر على العظام المحيطة بالأسنان ومن ثم ذوبان واختفاء الطبقة العظمية المحيطة بالأسنان والجذور مما يؤدي إلى كشف المناطق الحساسة للأسنان وهي موجودة في الثلث الأول لجذر الأسنان.

–      هل يفيد استخدام الماء الدافئ المضاف إليه الملح في علاج اللثة؟

 – من الشائع استخدام ماء دافئ مضاف إليه بعض الملح اعتقادًا من المريض بفائدته في تخفيف الألم، لكن ذلك يفيد فقط كمطهر في الحالات البسيطة.

د. سامي الخويطر – اختصاصي طب الأسنان

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم