الصحة والغذاء

أهمية فيتامين “د” للطفل المصاب بالسكري

فيتامين “د” هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب عددًا من الأدوار المهمة في الجسم، بما في ذلك الحفاظ على صحة العظام والأسنان والمفاصل والمساعدة في وظيفة الجهاز المناعي. يعتقد أن فيتامين “د” يساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين – الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم – وبالتالي يقلل من خطر مقاومة الأنسولين، التي غالبًا ما تكون سابقة لمرض السكري من النوع 2. بعض العلماء يعتقدون أيضًا أن هذا الفيتامين قد يساعد على تنظيم إنتاج الأنسولين في البنكرياس.

مخاطر نقص فيتامين “د”

يُصنف الأطفال المصابون بالسكري من النوع 1 و2 على أنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بنقص فيتامين “د” من الأطفال الأصحاء. وذلك لأن الأطفال المصابين بالسكري قد يكونون أكثر عرضة لانخفاض مستويات الكالسيوم في الدم، مما قد يؤدي إلى نقص فيتامين “د”. كما أن الأطفال المصابين بالسكري قد يكونون أكثر عرضة لتناول أدوية يمكن أن تؤثر على مستويات فيتامين “د”.

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى العديد من المشاكل الصحية للأطفال المصابين بالسكري، مثل: ضعف العظام، وهشاشة العظام، والكسور، والعدوى، ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

مصادر فيتامين “د”

من المهم أن يحصل الأطفال المصابون بالسكري على كمية كافية من فيتامين “د”. يمكن الحصول على فيتامين “د” من المصادر الغذائية، مثل الأسماك الدهنية والبيض والدواجن والحبوب المدعمة بفيتامين “د”. كما يمكن الحصول على فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس.

إذا كان طفلك المصاب بالسكري يعاني من نقص فيتامين “د”، فقد يوصي الطبيب بتناول مكملات فيتامين “د”. من المهم أن تتحدث مع طبيب طفلك حول أفضل طريقة لضمان حصوله على كمية كافية من فيتامين “د”.

نصائح مهمة

فيما يلي بعض النصائح لمساعدة طفلك المصاب بالسكري على الحصول على كمية كافية من فيتامين “د”:

  • تأكد من أن طفلك يتعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم.
  • قدم لطفلك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “د”، مثل الأسماك الدهنية والبيض والدواجن والحبوب المدعمة بفيتامين “د”.
  • تحدث مع طبيب طفلك حول تناول مكملات فيتامين “د”.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم