الصحة والغذاء

أفضل 8 أطعمة تقضي على رائحة الفم الكريهة

يمكن أن يكون لما تأكله تأثير كبير على صحتك العامة، ولكن تستطيع حل العديد من المشكلات المتعلقة بالصحة عن طريق تعديل نظامك الغذائي.

 التعامل مع رائحة الفم الكريهة ليس بالأمر السهل، ولكن يمكنك اختيار بعض الأطعمة للحصول على نتائج جيدة. وفيما يلي بعض الأطعمة التي نشرها موقع New Health Advisor والتي يمكن أن تساعد في حل المشكلة.

الشاي

يمكنك التعامل مع رائحة الفم الكريهة عن طريق شرب الشاي الأخضر أو الأسود غير المحلى. فالشاي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول والتي يمكن أن تساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة، وهي فعالة أيضًا ضد مركبات الكبريت.

الزبادي

تناول 6 أونصات من الزبادي غير المحلى يوميًا يمكن أن يساعد في التخلص من مادة كبريتيد الهيدروجين التي تعد السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة. وتأتي الفوائد من حقيقة أن الزبادي يحتوي مستنبتات نشطة مثل المكورات العقدية الحرارية والملبنة البلغارية، وعلى بكتيريا حية نشطة تُعرف باسم البروبيوتيك، التي تساعد على تعزيز بكتيريا الأمعاء وتحسين عملية الهضم، ومن ثم تقل احتمالية ظهور رائحة الفم الكريهة. ويمكن أن يساعد الزبادي أيضًا في منع تراكم البلاك، وبالتالي سيساعد أيضًا في علاج رائحة الفم الكريهة.

 القرفة

تحتوي القرفة على زيت عطري يقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم. قد تجد صعوبة في مضغ عود القرفة، لذا يمكنك مضغ علكة المين أو القرفة، ولكن ينبغي التأكد من اختيار العلكة التي تحتوي على مادة إكسيليتول لأنها تساعد على إنعاش النفس.

زد من شرب الماء

شرب المزيد من الماء سيمنع جفاف الفم، وهو ما يساعد على منع البكتيريا من النمو في فمك. علاوة على ذلك، سوف تكون قادرًا على التخلص من أي جزيئات طعام في فمك تمد البكتيريا بالطعام لتنمو. وتؤدي زيادة تناول الماء أيضًا إلى تعزيز إنتاج اللعاب، مما يساعد في الحفاظ على نظافة فمك.

التفاح

وجدت بعض الدراسات أن تضمين التفاح في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل رائحة الفم الكريهة، خاصةً بعد تناول وجبة غنية بالثوم. يحتوي التفاح على مادة البوليفينول التي تكسر مركبات الكبريت وتمنع رائحة الفم الكريهة.

بدائل الجبن والحليب

إذا كان نظامك الغذائي يتضمن الجبن، فمن المحتمل أن تعاني رائحة الفم الكريهة في كثير من الأحيان. إذ يكسر جسمك الجبن للحصول على الأحماض الأمينية (الحمض الأميني الميثيونين) التي يمكن أن تسبب رائحة تشبه الكبريت. ويحدث الشيء نفسه عند شرب الحليب الذي يحتوي على كمية جيدة من الحمض الأميني السيستين.  هذه الأحماض الأمينية، عندما تتحلل تنتج رائحة شبيهة بالكبريت تساهم في حدوث رائحة الفم الكريهة. لذلك، من المهم البحث عن بدائل جيدة عن الجبن والحليب، مثل حليب الشوفان أو حليب الأرز.

تناول المزيد من الخضار والفواكه الطازجة

من أجل علاج رائحة الفم الكريهة، يجب أن تفكر في تضمين المزيد من الأطعمة النيئة في نظامك الغذائي. هذا يعني أنه يجب عليك تناول المزيد من الكرفس والجزر والفواكه والخضروات الأخرى. اختر المنتجات العضوية لتزويد جسمك بكميات كبيرة من الألياف التي ستساعد في محاربة رائحة الفم الكريهة وإزالة تراكم الترسبات.

تضمين الأعشاب في نظامك الغذائي

تحتاج أحيانًا إلى تضمين الأعشاب في نظامك الغذائي للحفاظ على صحتك العامة. في بعض الأحيان تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة عن فرط نمو الخميرة، أو تراكم المعادن الثقيلة، أو السموم الأخرى في الجسم. فتضمين الأعشاب في نظامك الغذائي سيساعد في طرد هذه السموم من جسمك.  ويعتبر نبات القراص – مثلاً – خيارًا جيدًا للتخلص من رائحة الفم الكريهة وتحسين الدورة الدموية وتنقية الدم وطرد السموم وتسهيل عملية التخلص من حمض البوليك من الجسم، ويمكن تناوله نيئًا أو تحضير كوب شاي من نبات القراص.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم