الصحة والغذاء

أطعمة تقي من أنفلونزا الشتاء وتقوي المناعة

بحلول فصل الشتاء تنتشر بعض الأمراض وبخاصة الحساسية والأنفلونزا الموسمية والعادية ونزلات البرد، وهو ما يتطلب إدراج بعض الأطعمة الشهية التي تعزز المناعة ضمن نظامك الغذائي اليومي لمحاربة آفات الطقس البارد بشكل طبيعي ومن داخل الجسم. ومن أهمها:

كرنب بروكسل

يحتوي على فيتامين A، الذي يساعد في الحفاظ على صحة جهازك المناعي. إضافةً إلى مد الجسم بالمغذيات النباتية التي تساعد في التخلص من المواد المسرطنة، على حد قول كيري جانس، اختصاصية التغذية المعتمدة، في الجمعية الأمريكية لمرض السكري.

عيش الغراب (المشروم)

إن الاستمتاع بتناول حباته الصغيرة بيضاء اللون يعمل على تقوية دفاعات الجسم ضد نزلات البرد الشائعة وحتى ضد مرض السرطان. ويوضح تقرير نشر في أن عيش الغراب يعزز نشاط خلايا الجهاز المناعي. بإمكانك تقطيعه إلى شرائح وإضافته إلى الوجبة على درجة حرارة مرتفعة، أو وضع مزيد من المشروم على البيتزا.

جبن الماعز

مصدر جيد للنحاس الذي يحافظ على نشاط الجهاز المناعي، بالإضافة إلى كونه طيب المذاق مع المقرمشات. بإمكانك أن تستغني عن المايونيز وتفرد جبن الماعز على السندويتشات أو خلطه مع المكسرات المقطعة والفواكه المجففة واستخدام هذا الخليط كحشو يوضع على خبز التوست.

البروكلي والكرنب

تناول هذين النوعين من الخضراوات معًا في الشتاء يقوي الجهاز المناعي. ويساعد مضغ الخضراوات على إخراج ما بها من مواد كيميائية، التي ربما تساعد جسمك على تنظيم عمل خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض. أما عملية الطهي فتقلل من كمية هذه المواد، من ثم من الأفضل تناول الخضراوات نيئة.

الكرز

غنية بمادة الأنثوسيانين، التي تعطي دفعة للجهاز المناعي وتتخلص من الجذور الحرة. بإمكانك شراء الكرز المجفف، أو المجمد أو المعلب طوال السنة.

الزبادي

بإمكانك تناول الزبادي الخالي من الإضافات كما هو أو مزجه مع أنواع من التوت المجمد، أو شرائح الموز، أو زبدة الفول السوداني، أو قليل من العسل والثلج من أجل إعداد مشروب حلو وفاتح للشهية.

الطماطم

يساعد فيتامين C الموجود في الطماطم للاسترخاء؛ حيث يقلل من تأثير الضغط العصبي من خلال تقليل عدد الجذور الحرة وتعزيز جهاز مناعتك. وهذا الفيتامين يعد أيضًا خط الدفاع الأول للجسم ضد مسببات الضغط، كنزلات البرد والإجهاد».

من مصادر الموضوع:

–    مجلة The Journal of Nutritional Biochemistry

–    مجلة The Journal of Nutrition

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم