الصحة والغذاء

هل يمكن تناول البطاطا بعد إزالة البقع الخضراء عنها بالتقشير؟

وفقاً لما ذكرته مصادر علمية مثل، فإن البطاطا تتحول إلى اللون الأخضر نتيجة لعملية طبيعية تتمثل في إنتاج الكلوروفيل. وعلى الرغم من أن هذه الصبغة تشير إلى بدء إنتاج مادة السولانين، وهي مادة تحمي البطاطا من الحشرات والبكتيريا والفطريات، إلا أنه يجب الانتباه إلى أن السولانين هي مادة سامة تتغلغل في جميع أجزاء البطاطا، وليس فقط في البقع الخضراء. ويمكن أن تشكل المستويات المرتفعة من هذه المادة خطورة على صحة الإنسان.

يتضح من الدراسات العلمية، بما في ذلك دراسة حالة نُشرت في عام 2005 في مجلة Regulatory Toxicology and Pharmacology، أن مستويات السولانين تكون أعلى في القشرة الخارجية للبطاطا، ولذلك فإن تقشير البطاطا الخضراء يساعد في تقليل مستويات السموم، ولكنه لا يحل المشكلة بشكل كامل. ووجدت الدراسة أن تقشير البطاطا يقلل فقط حوالي 30 في المئة من مركباتها النباتية السامة، ولذلك يمكن أن يظل 70 في المئة من هذه المركبات السامة في البطاطا التي تم تقشيرها.

السولانين مادة سامة

ووفقًا لموقع Healthline، يشير خبراء الصحة إلى أن مقدار السولانين الذي يشكل خطرًا على الصحة ليس واضحًا بالضبط. ولكن، وجدت دراسة حالة أن تناول 0.6 ملغرام فقط من السولانين لكل رطل من وزن الجسم يمكن أن يؤدي إلى التسمم.

أعراض التسمم بالسولانين

ومن الأعراض الشائعة لتسمم السولانين الحمى والصداع وآلام المعدة أو البطن والإسهال وانخفاض درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي والقيء وبطء النبض وبطء التنفس.

إذا شعر المصاب بأي من هذه الأعراض، فعليه الحصول على الرعاية الطبية فورًا. ووفقًا لـ Healthline، قد تختفي الأعراض الخفيفة خلال حوالي 24 ساعة، ولكن هناك تقارير عن تأثيرات شديدة لتسمم السولانين، مثل الشلل والتشنجات ومشاكل التنفس والغيبوبة وحتى الموت.

لذلك يجب الامتناع عن أكل البطاطا التي تحتوي على بقع خضراء تمامًا.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم