الصحة والغذاء

هل يمكن أن تسبب مكملات الكالسيوم حصوات الكلى؟

إن الاحتياج اليومي من الكالسيوم 1000 مجم / يوم للإناث أقل من 50 عامًا، وللرجال أقل من 70 عامًا. وفي الإناث أكثر من 50 عامًا والرجال أكثر من 70 عامًا، يكون المتطلب 1200 مجم / يوم. الكالسيوم معدن أساسي لصحة العظام، ويؤدي عدم تناوله بشكل كافٍ إلى ضعف صحة العظام وزيادة مخاطر ترققها (هشاشة العظام) والكسور.
تعد حصوات أكسالات الكالسيوم من أكثر أنواع الحصى شيوعًا. فهل يزيد تناول مكملات الكالسيوم من فرص تكوين حصوات الكلى؟


تتكون حصوات أكسالات الكالسيوم عندما يصبح البول شديد التركيز ما يتيح للمعادن التبلور والتصاق بعضها ببعض. وقد ينتج هذا عن قلة تناول الماء أو تناول الأطعمة الغنية بالأكسالات مثل السبانخ والراوند والبطاطا المقلية والشوكولاتة والبنجر والمكسرات.
والكالسيوم في حد ذاته ليس السبب في تكون الحصوات. إذا تناول المرء كميات غير كافية من الكالسيوم، يبدأ الجسم في سحب كمية كبيرة جدًا من الكالسيوم من العظام لإطلاقه والحفاظ على كميات كافية منه في الدم .

تتطور حصوات الكلى عندما تتراكم مستويات عالية من المواد المكونة للبلورات – مثل الكالسيوم وحمض البوليك ومركب يسمى الأكسالات – في البول، وتحتوي معظم حصوات الكلى على الكالسيوم.

من ناحية أخرى، تم ربط مكملات الكالسيوم بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى في بعض الدراسات. إذ توصلت دراسة إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بحصوات الكلى قد يكونون أكثر عرضة لتكرار الإصابة إذا استخدموا مكملات الكالسيوم، وذلك بالاستناد إلى سجلات أكثر من 2000 مريض ترجع إصابتهم بمخاطر حصوات الكلى، إلى تناول مكملات الكالسيوم.

ونظر الباحثون أيضًا في سجلات أكثر من 2060 شخصًا لديهم تاريخ من حصوات الكلى وخضعوا لفحصين بالأشعة المقطعية في غضون عامين. كان ما يقرب من 1500 من هؤلاء المرضى يتناولون مكملات الكالسيوم، بينما تناول 417 فيتامين د فقط. الباقي لم يستخدم أي مكملات. ووجدوا أن مستخدمي الكالسيوم لديهم معدل تكوين حصى جديد أسرع من أي من المجموعتين الأخريين.

يقول الدكتور ماثيو سورنسن، الأستاذ المساعد في جراحة المسالك البولية في جامعة واشنطن في سياتل، إن الأطباء اعتادوا أن ينصحوا الأشخاص “المعرضين للإصابة بحصوات الكلى” بتقليل تناولهم للكالسيوم.

ويضيف: يمكن تقليل مخاطر تكرار حصوات الكلى عن طريق الحصول على الكمية الموصى بها من الكالسيوم، مع شرب كمية كافية من السوائل كل يوم”.

وقال “هناك فرق بين الكالسيوم الغذائي والمكملات.” “عندما يأكل الناس أطعمة تحتوي على الكالسيوم، فإنهم يحصلون على مغذيات أخرى في نفس الوقت.” غير أن إن الأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى أو سبق أن أصيبوا بها عليهم الحد من تناول اللحوم والبروتينات الحيوانية الأخرى، لأن هذه الأطعمة قد تساهم في تكوين حصوات الكالسيوم عن طريق جعل البول أكثر حمضية.

https://www.webmd.com/kidney-stones/news/20151013/calcium-supplements-tied-to-kidney-stone-risk-in-study

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم