الصحة والغذاء

هل يقلل زيت الزيتون خطر الوفاة بسبب الخرف؟

زيت الزيتون هو زيت نباتي يستخلص من ثمار شجرة الزيتون، وهو عنصر رئيسي في نظام البحر المتوسط الغذائي. يشتهر زيت الزيتون بفوائده لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث يحتوي على دهون غير مشبعة تخفض مستوى الكولسترول السيء في الدم. كما يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة قوية، تحمي خلايا الجسم من الأضرار والشيخوخة. ولكن هل تعلم أن زيت الزيتون قد يكون له فوائد على صحة الدماغ أيضًا؟

هذا ما تقوله دراسة نُشِرَتْ في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية. هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تستكشف تأثير زيت الزيتون على خطر الإصابة بالخرف. وقد شملت هذه الدراسة أكثر من 90 ألف شخص تابعوا لمدة 30 عامًا. وخلال هذه المدة، توفي 4749 شخصًا بسبب الخرف.

وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون بانتظام لديهم احتمال أقل للموت بسبب الخرف بنسبة 28% مقارنة بالأشخاص الذين لا يستهلكونه أبدًا أو نادرًا. كما وجدوا أن استبدال مصادر أخرى من الدهون، مثل المايونيز أو السمن، بزيت الزيتون يمكن أن يقلل خطر الموت بسبب الخرف بنسبة 8-14%.

وتشير الدراسة التي تستند إلى الملاحظة فقط إلى أن زيت الزيتون قد يحتوي على خصائص مفيدة لصحة الدماغ. وإن بعض المواد المضادة للأكسدة في زيت الزيتون تستطيع اختراق حاجز الدماغ والدم، وربما تؤثر على الدماغ مباشرة، إضافة إلى أنه يمكن أن يكون لزيت الزيتون تأثير غير مباشر على صحة الدماغ من خلال تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

ما هي فوائد زيت الزيتون الأخرى؟

تنص الإرشادات الغذائية للأمريكيين على استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون. وهذا يساعد في خفض مستوى الكولسترول LDL الضار في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وجاء في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب قبل عامين أن تناول أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14%، مقارنة بالذين يستهلكون زيت الزيتون نادرًا أو لا يستهلكونه.

زيت الزيتون أيضًا مفيد في تخفيف الالتهاب وخفض خطر مرض السكر من النوع 2. استبدال أنواع أخرى من الدهون بهذا الخيار الصحي يؤدي إلى انخفاض احتمالات الموت بجميع أسبابه بنسبة 8-34%، بما في ذلك الموت بسبب أمراض عصبية تنكسية، أو سرطان، أو سكتات دماغية.

ولكن لا تزال هذه الدراسة جديدة، ولا يزال هناك حاجة إلى المزيد من التحقق من تأثير زيت الزيتون على صحة الدماغ. كذلك، لا يزال هناك حاجة إلى المزيد من التجارب لتحديد كمية زيت الزيتون التي يجب استهلاكها للحفاظ على صحة جيدة. ولكن هذه الدراسة تؤكد بالفعل على حقائق أخرى تشير إلى أن زيت الزيتون له فوائد صحية كثيرة وأنه يجب على المستهلك دمجه في نظامه الغذائي.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم