الصحة والغذاء

هل شرب الكثير من الماء يساعد على إنقاص الوزن؟ 

توجد عدة ادعاءات بأن شرب الماء يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وكبح الشهية. ووفقًا للدراسات، تشير إحداها إلى أن شرب كميات كافية من الماء يرتبط بانخفاض وزن الجسم وتكوين الجسم الصحي. بالإضافة إلى ذلك، تشير مراجعة لدراسات أخرى إلى أن الجفاف المستمر يرتبط بالسمنة والسكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

في دراسة أخرى، وجد الباحثون أن شرب 68 أوقية (2 لتر) من الماء في اليوم يزيد من استهلاك الطاقة بنحو 23 سعرة حرارية في اليوم بسبب الاستجابة الحرارية أو التمثيل الغذائي الأسرع. وقد تم رصد هذه الزيادة بشكل تدريجي مع مرور الوقت.

وأظهرت دراسة أخرى أن شرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الوجبات يمكن أن يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في نهاية المطاف. هذا قد يحدث لأن الجسم يخطئ بين العطش والجوع.

وفي دراسة أخرى، أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين شربوا 17 أونصة (500 مل) من الماء قبل كل وجبة فقدوا وزنًا أكبر بنسبة 44٪ خلال 12 أسبوعًا، مقارنة بمن لم يشربوا. 

بشكل عام، يمكن أن يؤدي شرب كميات كافية من الماء، خاصة قبل وجبات الطعام، إلى تحفيز الشهية والحفاظ على وزن صحي للجسم. ويتعلق ذلك بشكل خاص بالتزامن مع نظام غذائي صحي. بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب الكثير من الماء له فوائد صحية كثيرة. 

 المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم