الصحة والغذاء

هكذا تعدين سفرة متناسقة

مع تطورات العصر والمدنية الحديثة ودخول متغيرات كثيرة على طرق المعيشة، ومن بينها تنوع الأطعمة وكثرتها، فقد استحدثت بالتالي وسائل جديدة لإعداد السفرة وتقديم الأطباق.

وفي أيامنا الحاضرة، أصبح لشكل الوجبة الغذائية وطريقة تقديمها دور كبير في استحسان الطعام أو الإعراض عنه، فبعد أن كان الناس قديمًا يقيسون جودة الطعام ولذته بمقدار ما يحتويه من سمن بلدي ولحم ودسم ودهن وما شابه، أصبح الطعام الآن يقيم من ناحية  فائدته الصحية وخلوه من الدهون والأملاح والسكريات فضلًا عن طريقة عرضه وتقديمه، مع الأخذ بعين الاعتبار طريقة ترتيب المائدة وتزيينها، لما لذلك من أثر بالغ في نفوس من يتناول الطعام، سواء من أهل البيت أو الضيوف.

ولكل مناسبة ترتيب خاص، فهناك أدوات للسفرة وأطباق يجب ألا توضع عندما يكون أفراد الأسرة هم الأشخاص الذين سوف يأكلون الطعام، على العكس من سفرة الضيوف التي يفضل أن تحتوي على كل الأدوات المتعارف عليها، لتضفي شكلًا راقيًا على الطعام، لكن هذا لا يعني بالطبع ألا تهتم سيدة المنزل بمائدة أسرتها، فالشكل اللطيف والبسيط مطلوب دائمًا.

ومن  أهم الأدوات التي يجب أن توضع على المائدة عند وجود ضيوف،  وطريقة ترتيب أدوات السفرة ما يلي:

أمام كل مقعد يوضع الطّبق الرّئيسيّ الذي يستخدم لتقديم الوجبة الرئيسية وهو عبارة عن طّبق مسطح كبير يوضع فوقه طبق مسطح أصغر حجمًا لتقديم المقبلات أو السّلطة، وأخيرًا طبق عميق «سّلطانيّة» لتقديم الحساء، لكن يمكن الاستغناء عن هذا الطبق إذا لم يكن الحساء ضمن الطعام المقدم.

وبعد ترتيب الصحون يأتي ترتيب الأدوات:

– السّكاكين: تُوضَع على الجانب الأيمن للطّبق وتُتَكَوَّن من ثلاثة سكاكين من الخارج إلى الدّاخل، أحدها للسّلطة والثاني للمأكولات البحريّة، وهذا يمكن الاستغناء عنه أيضًا إذا لم يكن هناك أسماك. وفي النّهاية سكين اللّحم والدجاج.

– الملاعق: توضَع على الجانب الأيمن للطّبق بعد مجموعة السّكاكين، وتُتَكَوَّن من ملعقتين، إحداها للحساء في الخارج، والأخرى للطعام. أما ما نحتاجه للحلوى فهو عبارة عن ملعقة صغيرة وشوكة.

– الشوك: توضع  إلى الجانب الأيسر من الطبق، وتُتَكَوَّن من ثلاثة شوك مرتبة من الخارج إلى الداخل، إحداها للسّلطة، والثانية للمقبلات ، وفي النّهاية شوكة الطّبق الرّئيسيّ.

– طبق صغير جدًّا: يوضع به الخبز والزّبدة في الجانب الأيسر من الطبق.

– الفوط: هناك طرق كثيرة لطي الفوط وعمل أشكال مختلفة منها فمن الممكن وضعها فوق مجموعة الأطباق أو على يسار الطبق.

– الكؤوس: من الضروري جدًا وضع كأسين من الزجاج، أحدها كبير للماء، والثاني متوسط الحجم للعصير.

إعداد/ منيرة الشب المهباني

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم