الصحة والغذاء

لماذا تصاب النساء بالزهايمر أكثر من الرجال؟

من بين 6.2 مليون شخص مصاب بمرض الزهايمر في أمريكا والذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، فإن ما يقرب من ثلثيهم هم من النساء. وهذا يعني أن مرض الزهايمر أكثر شيوعًا عند النساء مقارنة بالرجال.

لماذا تصاب النساء بمرض الزهايمر أكثر من الرجال؟

وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفرد، فإن السبب الأول والأهم هو أن المرأة تميل إلى العيش لفترة أطول من الرجل. وإذا نظرت إلى جداول الحياة الاكتوارية، يمكن أن ترى مثلاً أن الطفلة المولودة في عام 2019 من المرجح أن تعيش خمس سنوات أطول من الطفل المولود في نفس العام: 81 عامًا مقابل 76 عامًا.

وأكبر عامل خطر للإصابة بمرض الزهايمر هو العمر، فكلما تقدم الشخص في العمر، زادت احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر. على سبيل المثال، من بين 1000 شخص، فإن معدل الإصابة (عدد الذين يصابون بمرض الزهايمر كل عام) يعتمد على العمر:

•     يصاب 4 من كل 1000 شخص تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عامًا بمرض الزهايمر كل عام.

•     يصاب 32 من كل 1000 شخص تتراوح أعمارهم بين 75 و84 عامًا بمرض الزهايمر كل عام.

•     يصاب 76 من كل 1000 شخص بعمر 85 وما فوق بمرض الزهايمر كل عام.

 تابعت إحدى الدراسات 16926 شخصًا في السويد ووجدت أنه بدءًا من سن الثمانين تقريبًا، كانت النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر من الرجال في نفس العمر. وبالمثل، وجدت دراسة في تايوان أن فرص إصابة المرء بمرض الزهايمر على مدى سبع سنوات كانت أكبر لدى النساء مقارنة بالرجال. ووجد التحليل التلوي الذي فحص حالات الإصابة بمرض الزهايمر في أوروبا أن ما يقرب من 13 امرأة من أصل 1000 يصبن بمرض الزهايمر كل عام، مقارنة بسبعة رجال فقط.

طول العمر ليس السبب الوحيد

لكن لا يمكن أن يكون طول عمر النساء هو السبب الوحيد في إصابتهن بمرض الزهايمر أكثر من الرجال، لأنه حتى بين الأفراد الذين يعيشون في نفس العمر، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر من الرجال.

وللوصول إلى سبب آخر يحل هذا الإشكال وجد أن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية مقارنة بالرجال. وسبب هذا الاختلاف ليس واضحًا تمامًا، لكن من الواضح أن جهاز المناعة أقوى بشكل عام لدى النساء من الرجال. ثم إن العديد من أمراض المناعة الذاتية تكون أكثر شيوعًا أثناء الحمل. وقد يكون الجهاز المناعي الأقوى للمرأة قد تطور لحماية الجنين من العدوى. لذلك، كجزء من جهاز المناعة الأقوى، قد ينتهي الأمر بالنساء إلى تكتل لويحات أميلويد بين خلايا الدماغ أكثر من الرجال.

من خلال الجمع بين كل هذه المعلومات، فإن أحد التفسيرات المحتملة لسبب زيادة خطر إصابة النساء بمرض الزهايمر عن الرجال – بالإضافة إلى النساء اللائي يعشن أطول – هو:

•     قد تكون لويحات الأميلويد التي تسبب مرض الزهايمر جزءًا من جهاز المناعة في الدماغ لمحاربة العدوى.

•     تتمتع النساء بأجهزة مناعة أقوى من الرجال.

•     كجزء من جهاز المناعة الأقوى، قد ينتهي الأمر بالنساء بوجود لويحات أميلويد أكثر من الرجال.

•     نظرًا لأنه قد يكون لديهم عدد أكبر من لويحات الأميلويد مقارنة بالرجال، فقد تفسر هذه النظرية سبب تعرض النساء لخطر أكبر للإصابة بمرض الزهايمر.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم