الصحة والغذاء

كولسترول سيئ يزيد مشاكل القلب لدى المسنين

توصلت دراسة حديثة أجريت في جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني، إلى أن وجود نسبة مرتفعة من “الكولسترول السيئ” في الدم قد يزيد من خطر مشاكل القلب المتكررة لدى الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 60 عامًا.

وأشارت الدراسة إلى أن مستويات عالية من الكوليسترول في الدم تساهم في خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية (CHD). ويتم نقل الكوليسترول في الدم عن طريق البروتينات الدهنية، التي تتكون من البروتين والدهون. وتشمل البروتينات الدهنية البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، والبروتين الدهني (a)، أو Lp (a)، وهو شكل من أشكال الكوليسترول LDL.

شملت الدراسة التي استمرت 16 عامًا 607 أستراليين تزيد أعمارهم على 60 عامًا مصابين بأمراض القلب التاجية الموجودة مسبقًا، ووجدت أن مستويات Lp (a) المرتفعة في أعلى 20% من السكان تنبأت بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية المتكررة بنسبة 53% مقارنة مع أدنى 20% من السكان. وكان هذا الارتباط مستقلاً عن عوامل الخطر الأخرى.

وكشفت نتائج الدراسة أن المستويات المرتفعة من Lp (a) في الدم تشكل خطراً لتكرار الإصابة بأمراض القلب التاجية. وأضاف الباحثون أن الأدوية الحالية مثل الستاتينات، التي توصف عادة لخفض “الكوليسترول السيء” في المرضى المعرضين لخطر أعلى من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ليس لها تأثير كبير على خفض المستويات المرتفعة. ومع ذلك، هناك أمل في المستقبل، إذ إن بعض العلاجات الجديدة التي تم تستهدف خفض مستوياتLp (a) هي في مراحل متقدمة من التطوير السريري.

نصائح مهمة

وهناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للسيطرة على الكوليسترول وتحسين مستوياته في الدم. إذ يمكن للتغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي أن تلعب دورًا مهمًا في خفض الكوليسترول. بعض الطرق التي يمكن اتباعها للسيطرة على الكوليسترول تشمل:

  • الإقلاع عن التدخين: التدخين يؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • المحافظة على وزن صحي: فقدان الوزن يمكن أن يساعد في زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم وخفض مستوى الكوليسترول الضار.
  • تقليل التوتر: التوتر يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية، لذلك يجب التحكم فيه.
  • شرب كمية كافية من الماء: شرب الماء بانتظام يساعد على تحسين صحة الجسم بشكل عام.
  • تناول كميات قليلة من الدهون والتركيز على الدهون الصحية: تجنب تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والدهون المتحولة، والتركيز على تناول الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون والأفوكادو.
  • التقليل من تناول السكر: تجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات والأطعمة المحلاة بالسكر.
  • تناول المزيد من الألياف: تناول المزيد من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وخفض مستوى الكولسترول في الدم.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم