الصحة والغذاء

سبب إصابة أجزاء من الجسم بالأمراض الجلدية

هل تساءلت يومًا عن السبب الذي يجعل بعض أجزاء جسمك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية من غيرها؟ يشير الباحثون إلى أن ذلك يرجع إلى اختلاف خصائص الجلد في مناطق مختلفة من الجسم، مما يؤثر في الإصابة بأمراض محددة.

تركيبة الجلد

قام باحثون من جامعة كاليفورنيا في ديفيس بدراسة الاختلافات في تركيب الجلد، وكيف يمكن أن تسهم في حالات مثل الصدفية والتهاب الجلد التأتبي. تتأثر تركيبة الجلد بعوامل متعددة، بما في ذلك هيكل حاجز الجلد وأنواع الخلايا الموجودة والجينات التي تعبر عنها. على سبيل المثال، تحتاج بشرة الوجه إلى أن تكون رقيقة ومرنة لتتناسب مع تعابير الوجه، بينما تتطلب بشرة القدمين سمكًا وصلابة لتحمل قوة المشي وتوفير الحماية أثناء السير على الأسطح.

خلايا الكيراتين

حتى وقت قريب، كان هناك قليل من المعرفة حول العمليات الخلوية والجزيئية التي تؤدي إلى هذه الاختلافات. ومع ذلك، قام الباحثون في الدراسة الأولى التي أجروها باستخدام تقنيات متقدمة مثل التسلسل الفردي للخلايا لفهم كيف تختلف خلايا الكيراتين، التي تشكل الأساس الرئيسي للجلد، في مناطق مختلفة من الجسم. كما قاموا بدراسة الجزيئات التي تشكل “الدهون” بين خلايا الكيراتين. أظهرت النتائج كيف يرتبط اختلاف التعبير الجيني بالاختلافات التركيبية في الدهون والبروتينات عبر مناطق الجسم، مما يوفر رؤية متعمقة حول سبب ظهور البشرة بشكل مختلف في مناطق مختلفة.

خلل في الجزيئات

“اكتشافنا لوجود وسائط مناعية مختلفة تفرزها طبقات مختلفة من الجلد يمثل مثالًا على تخصص الجلد بشكل عالي للتفاعل مع جهاز المناعة. ويشير الباحث أنطونيو جي شو من جامعة كاليفورنيا، إلى أن بعض الأشخاص يعانون من أمراض جلدية مثل الصدفية عندما يكون هناك خلل في الجزيئات التي تفرزها طبقات الجلد المختلفة.”

“ومن اللافت للانتباه أن هذه الاختلافات في تركيب الجلد يمكن أن تفسر أيضًا سبب انتشار بعض الأمراض الجلدية بشكل أكبر في مناطق معينة من الجسم. من خلال تحليل تغيرات محددة في الدهون المرتبطة بأمراض جلدية مختلفة، اكتشف الباحثون أن تحليل الدهون المجمعة من قطعة الشريط الموضوعة على الجلد يمكن أن يساعد في تشخيص بعض الأمراض المحددة.”

وأضافت ستيفاني لو، طبيبة الأمراض الجلدية المقيمة والمؤلفة الرئيسية المشاركة في الدراسة: “تلك الاختلافات ذات صلة أيضًا بتصميم المنتجات المستقبلية للعناية بالبشرة”. “توضح هذه النتائج كيف يجب تصيغ منتجات العناية بالبشرة بشكل خاص لتتناسب مع المواقع المحددة على الجسم التي ستُطبق عليها”.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم