الصحة والغذاء

 دليل توعوي للوقاية من آلام أسفل الظهر

أصدر مجلس الصحة الخليجي دليلًا توعويًا بعنوان “دليل التعامل والوقاية من آلام الظهر”، بهدف توعية الجمهور بأهمية الوقاية من آلام أسفل الظهر وكيفية التعامل معها عن طريق تقديم تمارين تفاعلية مختلفة تساعد على التقليل من هذه الآلام والوقاية منها وإمكانية تطبيقها في أي زمان ومكان.
وقدم الدليل تعريفًا بمفهوم الألم كنظام إنذار من الجهاز العصبي ومسبباته وأنواعه المختلفة، منها الألم الحاد الذي يظهر بشكل مفاجئ نتيجة إصابة أو حالة طبية، ويستمر لفترات قصيرة، والألم المزمن الذي يستمر لفترات طويلة تزيد عن ثلاثة أشهر.
ويمكن الاطلاع على الدليل من خلال منصة دليلك الصحي على الرابط التالي: دليل آلام الظهر-تفاعلي (ghc.sa).

وآلام أسفل الظهر هي آلام تحدث في منطقة الظهر السفلية، وتشمل الألم والتوتر والتيبس في العضلات والأنسجة المحيطة بالمنطقة القطنية السفلية والعمود الفقري. يمكن أن تكون آلام أسفل الظهر حادة ومؤقتة أو مزمنة ومستمرة.

أسباب مشتركة

تعد الأسباب المشتركة لآلام أسفل الظهر:

آلام العضلات والتوتر: يمكن أن يحدث توتر في العضلات الظهرية نتيجة للجلوس لفترات طويلة، أو القيام بحركات متكررة غير صحيحة، أو التعرض للإجهاد الجسدي.

التهاب المفاصل: يمكن أن يصاب مفصل العجز بالتهاب مما يسبب آلام في أسفل الظهر.

انزلاق الديسك: عندما يتحرك قرص الغضروف بين الفقرات عن مكانه المعتاد، فإنه يمكن أن يؤدي إلى ضغط على الأعصاب القريبة وتسبب آلاماً في الظهر السفلي.

القلق النفسي والتوتر العاطفي: يمكن أن يزيد التوتر النفسي والقلق من حدة الآلام في الظهر.

الإصابات والتأثيرات الجسدية: يمكن أن تحدث آلام أسفل الظهر نتيجة للإصابات الرياضية أو الحوادث أو سقوطات.

من المهم استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر المستمرة أو إذا كانت الآلام تؤثر سلبًا على حياتك اليومية. يمكن أن يقوم الطبيب بتقييم حالتك وتوجيهك إلى العلاج المناسب، سواء كان ذلك عبارة عن علاج طبيعي، تمارين تقوية، أدوية مسكنة، أو غيرها من الخيارات المناسبة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم