الصحة والغذاء

خطوات ضرورية لحفظ السلع الغذائية

سيدتي.. عند شرائك سلعا غذائية احرصي على انتقاء الطازج دائمًا من الخضراوات واللحوم والطيور والأسماك وتأكدي من سلامتها، فلن يمكنك إعداد وجبة صحية إذا كانت المكونات المستعملة فاسدة وغير صالحة للاستعمال.

وإذا حافظت على المواد الخام في بيئة مناسبة لها، خصوصًا في مثل هذه الأيام الحارة، فسيقلل ذلك من تكاثر البكتريا بها، وعند طهيها أعديها في وقت قصير بحيث لا تتعرض لتكاثر البكتريا، فلا نعطي البكتريا الفرصة للتكاثر خاصة إذا كان جو المطبخ دافئا وتترك لفترة، فبذلك يتاح لها كل أسباب التكاثر، فالوقت مهم جدًا عند إعداد الطعام، فلا تخرجي المواد من الثلاجة قبل وقت طويل من طهيها، ولا تتركيها خارج الثلاجة بعد وقت طويل من طهيها.

وإذا كانت مجمدة ضعيها فوق أحد أرفف الثلاجة عدة ساعات قبل الطهي حتى تذوب وتكون جاهزة للاستعمال. وهي وسيلة أفضل من وضعها في الحوض أو في المطبخ للذوبان فهذا يعطي البكتريا فرصة التكاثر حيث الوقت الكافي ودرجة الحرارة اللازمة.

ولأن البيض يعتبر من العناصر الأساسية التي تستخدم في الوجبات ويوجد غالبًا في المطبخ، لذلك يراعى الحذر عند استعماله، فمعظم حالات التسمم تنتج عن البيض والدجاج خاصة والطيور بصفة عامة. وهو ما يعني ضرورة الحرص في التعامل معها وحفظها، والتأكد من حفظ اللحوم والطيور والطعام المطبوخ تحت درجة حرارة 45 فهرنهيت  وتجنب حفظه أو تركه ما بين 45 : 140 فهرنهيت، لأن المناخ الدافئ يسبب تكاثر البكتريا في الطعام بأضعاف مضاعفة.

ومراعاة هذه الخطوات يجعل الطعام صالحا للأكل، خاصة في ظل وجود دراسات تشير إلى أن حوالي20% من الأمراض الناتجة عن الطعام سببها عدم التعامل بطريقة سليمة مع الطعام من ناحية طهيه وحفظه، هذا بالنسبة للطعام المطهو بالمنزل. بينما أقل من 5% من الأمراض تنتج عن الأطعمة التي تنتجها شركات تصنيع وتعليب وبيع الأطعمة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم