الصحة والغذاء

الكشف عن أمراض الرئة بالذكاء الاصطناعي

أشاد موقع «كاوا نيوز» بالتقنية الطبية المبتكرة، التي طورتها جامعة الملك عبدالله لـلـعلـوم والـتكنولـوجيا، وتستخدم تقنية الـذكاء الاصطناعي بطريقة جديدة فيها، بحيث تتيح الـكشف عن أمراض الجهاز التنفسي المخفية ومراقبتها. وقال الموقع، في موضوع ترجمت صحيفة «الـيوم» أبرز ما جاء فيه، إنه من خلال تراكب خوارزميات الذكاء الاصطناعي على بيانات تصوير الصدر القياسية، سيكون الـذكاء الاصطناعي قادرا علـى اكتشاف اختلالات الـرئة الـتي لا يمكن تمييزها، كما سيوفر ميزات الـتشخيص الأسرع والأكثر موثوقية، ويدعم أيضًا علاجًا أفضل للمرضى.

وتم تصميم هـذه الـتقنية في الأصل لمعالجة مشكلات الجهاز التنفسي طويلة المدى المرتبطة بفيروس كوفيد- 19 ، حيث لم تكشف فحوصات الصدر التقليدية عن علامات تندب وتشوهات الرئة.

وتُستخدم تقنية الـذكاء الاصطناعي لـتصور الأضرار غير المرئية والأعراض المستمرة ومضاعفات ما بعد كوفيد. كما تم اختبار هـذه التقنية أيضًا على المرضى الـذين يعانون أمراض الـرئة الأخرى مثل الالـتهاب الـرئوي والـسل وسرطان الـرئة، وأثبت فعاليتها في الـكشف عن الأمراض بطريقة دقيقة وموضعية، مع تغطية مجموعة واسعة من الاحتياجات الطبية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم