الصحة والغذاء

أغلق التلفاز.. عندما يتناول أطفالك الطعام

يبدو أن أطفال المدارس الابتدائية يلتهمون أكبر كمية من الطعام بينما يشاهدون التلفاز، ومن ثم زيادة وزن للأطفال والسمنة.

فعندما نظر الباحثون في حال طلاب السنة الخامسة في إحدى مدارس كاليفورنيا وجدوا أنهم يأكلون حوالي 20% في المتوسط من سعراتهم اليومية أمام التلفاز. وأن نهايات الأسبوع هي الأكثر شعبية لالتهام الطعام أمام التلفاز، حيث إن الأطفال يتناولون ربع سعراتهم اليومية أوقات المشاهدة.

النتائج هي الأولى من نوعها التي تعطي فكرة مقربة عن كمية الطعام التي يتناولها الطفل أمام التلفاز. وفي الدراسة قام الباحثون باستبيان مجموعة من الأطفال متباينة أصولهم العرقية من الصفوف الثالثة والخامسة في ثلاث مناسبات متفرقات يسألونهم ماذا أكلوا في اليوم السابق وماذا كانوا يفعلون أثناء تناول الطعام.

حسب النتائج، فإنه على وجه العموم كان الأطفال أثناء مشاهدة التلفاز يتناولون قدرًا أقل من الفواكه والخضراوات وكمية أقل من المشروبات الغازية والأكلات السريعة. كما كانوا يتناولون حوالي 18% من سعراتهم الكلية أيام الأسبوع العادية، أما في نهايات الأسبوع فكانوا يتناولون ربع سعراتهم (علمًا بأنه في نهايات الأسبوع يتوفر وقت أكبر للأطفال لمشاهدة التلفاز على ما يبدو).

من جهة أخرى فإن كمية الطعام التي كان يتناولها الأطفال لم تكن لها أية علاقة بمؤشر كتلة الجسم، (معيار يقيس وزن الجسم بالمقارنة مع طوله). إلا أنه بين صفوف طلاب السنة الثالثة فإن الذين كانوا يتناولون طعامًا عالي الدهن أمام التلفاز، كان مؤشر كتلة جسمهم أعلى، أي أنهم أكثر وزنًا من أقرانهم الذين كانوا يتناولون طعامًا منخفض المحتوى من الدهون.

حسب الباحثين فإن إغلاق التلفاز أثناء تناول الطفل للطعام خطوة جيدة للحد من زيادة أوزان الأطفال المضطردة. وعندما يشاهد الأطفال التلفاز فمن الأفضل تقديم وجبات صحية لهم مثل الفواكه والخضراوات.

من جهة أخرى، حذر الباحثون من أن الأطفال السمناء جدًا معرضون للإصابة باضطرابات في قلبهم. حيث تبين أن الأطفال السمناء الذين تم تصوير قلوبهم طرأت على قلوبهم تغيرات في البطين الأيسر، الجزء من القلب الذي يضخ الدم إلى أنحاء الجسم.

الباحثون نظروا في حال ما يزيد عن 340 مريضًا في المستشفى تتراوح أعمارهم ما بين 5 و23 سنة. وحسب الباحثين أيضًا فإن زيادة سماكة جدار القلب (وهو ما حدث على ما يبدو) يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

من مصادر الموضوع:

– المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية

(American Journal of Clinical Nutrition)

– كلية الطب في جامعة ستانفورد

(Stanford University).

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم