الصحة والغذاء

أغذية واقية من النسيان

يتحقق علاج النسيان والوقاية من الفقدان المبكر للذاكرة بعوامل كثيرة أهمها تجنب الإجهاد الشديد والإفراط في التدخين، مع تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية، واستعمال المكملات الغذائية، وهي مستحضرات صيدلانية تحتوي على فيتامينات ب المركب وفيتامين هـ، وفيتامين ج وبيتاكاروتين، وعناصر الكروميوم والحديد والمنجنيز والسيلينيوم والزنك والكالسيوم، ومستحضرات زيت السمك.

وتشمل الأغذية التي تساعد في الوقاية من النسيان المبكر الخضراوات مثل السبانخ والطماطم والبصل، والفواكه، وخاصةً البرتقال والموز، وزيوت الزيتون وبذرة الكتان (الزيت الحار) وفول الصويا وزيت السمك، والأسماك وخاصةً الأسماك الغنية بالزيوت مثل السردين والماكريل والتونا والرنجة.

وتعتبر الأعشاب أهم ما يستخدم لعلاج ضعف الذاكرة ومرض الزهايمر وتنشيط الذاكرة ومقاومة النسيان.

ومن العوامل الأخرى التي تساعد في الوقاية من النسيان أخذ قسط وافر من الراحة والاسترخاء والنوم، وممارسة الرياضة البدنية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالمخ ووقاية شرايين المخ من الإصابة بالجلطة وتصلب الشرايين.

أعشاب لعلاج ضعف الذاكرة

هناك عدد من الأعشاب التي استخدمت على مدى آلاف السنين لتنشيط الذاكرة وعلاج ضعف الذاكرة، كما استعملت حديثًا في علاج مرض الزهايمر.

 وتشمل هذه الأعشاب الجنكو والجوتوكولا والكولا والجنسنج وجوزة الطيب والنعناع وحصى البان والثوم، وجذور الناردين، وأوراق الترنجان والريحان.

· أوراق الجنكو: أثبتت نتائج البحوث التي أجريت في أمريكا وأوروبا وآسيا أن استعمال مستحضرات الجنكو يساعد على تحسين وظائف المخ بسبب قدرة العناصر الفعالة في الجنكو على تنشيط الدورة الدموية بالمخ وزيادة تحصيل خلايا الذاكرة للدم والأكسجين، بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة، وهي من العناصر الفعالية في الجنكو، تقاوم الجذور الحرة التي تعتبر سببًا من أسباب النسيان، والتي أشرنا إليها من قبل.

وتستخدم مستحضرات أوراق الجنكو لتنشيط الذاكرة، وعلاج أمراض قصور الذاكرة والمعرفة وخرف الشيخوخة ومرض الزهايمر.

 كما تستخدم في علاج أمراض أخرى مثل قصور الدورة الدموية بالمخ والعجز الجنسي والدوار وطنين الأذن والربو الشعبي والحساسية والاكتئاب، ومتاعب المرأة قبل الدورة الشهرية.

ونادرًا ما يسبب تناول الجنكو أعراضًا جانبية، حيث يؤدي – في أقل من 2٪ من المرضى – إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي وصداع وحساسية جلدية، كما يسبب في نسبة ضئيلة من المرضى حدوث حالات من النزيف.

ولذلك يجب مراعاة عدم إعطاء الجنكو للمرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة للجلطة ومستحضرات الأسبرين التي تستخدم لزيادة سيولة الدم، فقد ينجم عن هذا الاستخدام حالات من النزيف.

· الجنسنج: تفيد الدراسات التي أجريت على الجنسنج أنه يحتوي على عناصر فعالة تساعد على تحسين وظائف المخ، ولذلك فهو يفيد في علاج حالات قصور الذاكرة والمعرفة، كما يستخدم لزيادة الرغبة الجنسية وكمقو عام وفي الوقاية من السرطان وأمراض أخرى.

ونادرًا ما يسبب تناول الجنسنج أعراضًا محتملة مثل الإثارة العصبية والأرق والطفح الجلدي والإسهال، كما يسبب ارتفاع ضغط الدم في مرضى الضغط المرتفع.

 ولذلك فإن الجنسنج يعتبر من الأعشاب المحظور إعطاؤها لمرضى الضغط المرتفع، حيث تبين أنه يقلل من فعالية الأدوية المستخدمة لعلاج الضغط، وقد يترتب على استعماله حدوث ارتفاع شديد في الضغط في مرضى الضغط الذين يشكون من ضغط الدم المرتفع.

· الثوم: عرف قدماء المصريين الثوم واستخدموه في علاج الصداع ومتاعب الحلق والوهن وأمراض أخرى، وتحتوي البرديات الطبية على 22 وصفة طبية للثوم.

وتشير النقوش الموجودة في الأبنية الأثرية إلى أن الفراعنة قد استخدموا الثوم لأغراض كثيرة، ولقد كان بناة الأهرام يتناولون الثوم يوميًا لإمدادهم بالحيوية والنشاط ومقاومة الأمراض.

وتفيد البحوث الحديثة أن الثوم يحتوي على عناصر فعالة، مثل مضادات الأكسدة وغيرها، وهي مواد ثبتت فعاليتها في تنشيط وظائف المخ ومقاومة النسيان وتخفيف بعض المعاناة في مرضى الزهايمر.

أعشاب أخرى:

هناك أعشاب أخرى تستخدم لعلاج قصور الذاكرة، وتشمل عشب جوتوكولا Goto-Kola، وهو عشب هندي استخدم لعدة قرون لتحسين الذاكرة وزيادة مستوى الذكاء، وزيادة المقدرة الذهنية على التحمل، كما استخدم حديثًا لعلاج أمراض قصور التركيز الذهني والانتباه في الأطفال.

وهناك عشب الكولا Kola، وموطنه إفريقيا، وهو يفيد كمنشط عام وكمنشط ذهني.

ويعتبر عشب الناردين Valarian root، وهو عشب ينمو في الصين والهند، من الأعشاب التي تستخدم لجلب النوم المريح مما يساعد على تنشيط الذاكرة.

ومن الأعشاب التي تقوي الذاكرة وتساعد في مقاومة النسيان جوزة الطيب Nutmeg والريحان Basil والترنجان Lemon balm والنعناع Peppermint وحصى البان Rosemary.

*أ.د.عز الدين الدنشاري /أستاذ الأدوية والسموم

كلية الصيدلة، جامعة القاهرة

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم