الصحة والغذاء

أول مؤتمر لطب المناعة بمشاركة نوعية من تخصصات متعددة

التجمع العلمي الأول والأوسع من نوعه بالمملكة لأطباء الروماتيزم والأمراض الجلدية والجهاز الهضمي والصيادلة

انطلقت فعاليات مؤتمر المناعةIMMUNOLOGY EXPO ، أول وأضخم تجمع علمي من نوعه بالمملكة العربية السعودية لأطباء الروماتيزم والأمراض الجلدية والجهاز الهضمي و الصيادلة لمناقشة المستجدات في 7 امراض مناعية، بهدف تخفيف العبء عن مرضي الامراض المناعية وذويهم  .وأقيم المؤتمر تحت إشراف الجمعية السعودية للتخصصات الصحية والجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم والجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد و الجمعية السعودية للجهاز الهضمي وبرعاية أبفي،  وشارك في المؤتمر نخبة من الأطباء ومختصي الأمراض المناعية و17 متحدثاً من داخل وخارج المملكة، حيث نُظمت 14 جلسة عامة وأخرى موازية، إلى جانب تقديم أوراق وورش عمل ومحاضرات تناولت أحدث التطورات المتعلقة بجهاز المناعة.

وضمن كلمته الافتتاحية التي ألقاها في المؤتمر نوّه الدكتور عبدالله العقيل رئيس الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد بأهمية المؤتمر بوصفه منصة طبية لمناقشة أحدث مستجدات الأمراض المناعية، وتشمل أمراض الالتهاب المناعي IMIDs) )   مجموعة شائعة ومتنوعة سريريًا من الحالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، ومرض التهاب المفاصل الفقاري ، اضطرابات النسيج الضام و حالات الالتهابات الجلدية (بما في ذلك الصدفية والتهاب الجلد التأتبي) وكذلك مرض التهاب الأمعاء. وتشكل هذه الظروف تحديات طبية كبيرة وتأثيرًا غير مواتٍ على جودة الحياة.

وتحدثت الدكتورة حنان الريس رئيسة الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم،   عن جهود المملكة العربية السعودية في تنمية الفكر العلمي المهني في مجال الروماتيزم وإتاحة الفرصة للعاملين في مجال طب الروماتيزم للإسهام في حركة التقدم العلمي والمهني في المجال وتسهيل تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية والمهنية في مجال طب الروماتيزم بين المؤسسات والهيئات المعنية داخل وخارج المملكة.

وأفاد البروفيسور / يوسف قاري الرئيس السابق للجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي بأن المؤتمر يعتبر فرصة لتبادل الخبرات والرؤى بين الأطباء للنهوض بأفضل الممارسات العلاجية لاضطرابات الجهاز المناعي. كما أوضح أن مشاركة المريض في خطة العلاج واتخاذ قرار العلاج من احد الاسباب الرئيسية لنجاح الخطة العلاجية و التزام المريض بها.

وعزا الدكتور ياسر نور المدير الطبي لشركة ابفي الهدف من المؤتمر إلى تعريف الكوادر الطبية بآخر الأبحاث والدراسات الطبية حول الأمراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز المناعي، مشيرا الي ان رؤيتهم  هي تخفيف العبء عن مرضى الامراض المناعية وذويهم.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر ناقش خلال جدوله العلمي المستجدات في 7 امراض مناعية من بينها “التدخل المبكر لعلاج مرض التهاب الأمعاء”، و”تطور أهداف علاج مرض التهاب الأمعاء” و”تقييم نشاط مرض كرون” و”المراقبة والرصد الدقيق للأدوية العلاجية” وعبء التهاب المفاصل الصدفي والتهاب المفاصل الفقاري على حياة المرضى” وكيف تكون طبيباً مميزاً” وطريقة تحسين التواصل الطبيب والمريض وغيرها من المواضيع.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم