الصحة والغذاء

مبادرة كاوست لإحياء الشعاب المرجانية

تعتبر الشعاب المرجانية ضرورية لصحة البحار والمحيطات وملايين البشر الذين يعتمدون عليها في معيشتهم. ومع ذلك، فإنها تتأثر إلى حد بعيد بارتفاع درجة حرارة المحيطات والضغوطات البيئية ذات الصلة في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي يستدعي وضع إستراتيجيات تعاونية فاعلة لتعزيز صمودها ومنعها من التدهور.

مبادرة كاوست لإحياء الشعاب المرجانية

وفي هذا السياق، تبذل مبادرة كاوست لإحياء الشعاب المرجانية (KRRI) جهود رائدة للحفاظ على ١٠٠ هكتار من الشعاب المرجانية في البحر الأحمر وتعزيز إنتشارها و إحيائها. من خلال الاستفادة من أحدث مشاتل تربية المرجان العائمة والتي على اليابسة، إضافة لاستخدام التقنيات المبتكرة لإنتاج المرجان، والرصد البيئي وتحديد تضاريس مواقع الشعاب. وتطمح المبادرة إلى أن تكون الأكبر من نوعها في العالم لإحياء الشعاب المرجانية وترميمها.

 
الغواصون وهم يباشرون نشرالشعاب المرجانية في أحد المواقع. المصدر: مبادرة كاوست لإحياء الشعاب المرجانية

إحياء الشعاب المرجانية في جزيرة شوشة

انطلق العمل في مارس من عام ٢٠٢٣ بعد شهور من التخطيط والتقييمات الأساسية لإحياء الشعاب المرجانية في جزيرة شوشة، وهي جزيرة على ساحل مدينة نيوم. في الشهر الأول، قامت المبادرة بنشر ما يقرب من ٥٠٠٠ من الشعاب المرجانية من اثني عشر نوعًا مهمًا، محققة ما يقرب من نصف هدفها السنوي لعام ٢٠٢٣. ولتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية، قامت المبادرة أيضًا بفحص سبع تقنيات متقدمة لتكاثر الشعاب المرجانية وخمسة تصاميم مختلفة لمشاتل المرجان. وتتوقع أن تبلغ طاقتها الاستيعابية إنتاج نصف مليون من الشعاب المرجانية سنويًا، جميعها تستخدم لترميم موائل الشعاب المرجانية المتنوعة في البحر الأحمر واستدامتها.

أول تكاثر جماعي متزامن للمرجان

يشار إلى أن تاريخ الخامس من مايو الحالي سجل علامة فارقة أخرى للمشروع. حيث رصد الفريق أول تكاثر جماعي متزامن للمرجان في المنطقة، وتضمن عشرات الأنواع المختلفة. وأتاح ذلك فرصة الحصول على معلومات مهمة عن مواسم تكاثر المرجان، والتي ستقود جهود المشروع في تحديد كميات المواد المرجانية المنتجة خلال مواسم التكاثر لزيادة حجم إحياء الشعاب. وسيكون التركيز الرئيسي للمشتل الموجود على اليابسة هو تحسين بقاء الشعاب المرجانية اليافعة المأخوذة في أثناء فترة التكاثر، وكذلك الإنتاج الضخم للأجزاء الدقيقة في المرجان بهدف تسريع نمو الأنسجة المرجانية.

وقال توم مور، مدير المشاريع في مبادرة كاوست لإحياء الشعاب المرجانية في جزيرة شوشة “إن نشر المشاتل العائمة في المحيطات، وجمع الشعاب المرجانية ونشرها خلال المرحلة التجربية ، إلى جانب تحديد الإطار الزمني لموسم تكاثر المرجان في شمال البحر الأحمر، يوضح الإمكانات الفريدة والالتزام الكامل للمبادرة نحو تنفيذ هذا المشروع في جزيرة شوشة وخارجها “.  

 

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم